الأخباررئيسىصحةمنوعات

«أكسفورد» تُجري تجارب على لقاح يحمي الإنسان من إصابة كورونا لمدة عام

كتبت: آية إسماعيل

توصل علماء أكسفورد الذين يقومون بتجاربهم على اللقاح الجديد لفيروس كورونا المستجد أن اللقاح يستطيع ان يحمى ويمنع العدوى من الفيروس لمدة عام تقريبًا.

ونشرت صحيفة بريطانية، أن اللقاح الذى تعمل علي تطويره جامعة أكسفورد، تجري تجربته حاليًا على أكثر من 10 آلاف شخص، كما أكد الرئيس التنفيذي للشركة، بأنه واثق من أن اللقاح سيمنع العدوى لمدة عام تقريبًا، على الرغم من أن نتائج التجربة لم تكن مقررة حتى أغسطس، حيث تعمل شركة “AstraZeneca “على الاعتماد على نتائج التجارب، بعد توقيعها على عدة صفقات في مختلف دول العالم لتزويد مليارات الجرعات من اللقاح.

الشركة ستوفر 400 مليون جرعة

وأضافت الصحيفة، أن الشركة ومقرها كامبريدج، اتفقت على توفير ما يصل إلى 400 مليون جرعة، في ألمانيا، وفرنسا وإيطاليا، وهولندا، موضحة أنه قد وقعت بالفعل صفقات لإنتاج 400 مليون للولايات المتحدة و100مليون للمملكة المتحدة، بهدف البدء في توريدها بحلول أكتوبر، كما أن “AstraZeneca” اتفقت لإنتاج مليار جرعة من اللقاح إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول العام المقبل.

وقالت الصحيفة البريطانية أن باحثون المواد الوراثية من فيروس كورونا التاجي، في فيروس آخر تم تعديله، ثم يتم حقنه على أمل إنتاج استجابة مناعية ضد فيروس كورونا، مما يسمح للجسم بالكشف عن الفيروس وتدميره هذا الفيروس، الذي تضعفه الهندسة الوراثية، ينتمي إلى عائلة فيروسات غدية، والتي يمكن أن تسبب نزلات البرد، إذا ثبت أن اللقاح يعمل، فسوف يدرب الجسم على تدمير فيروس كورونا التاجي الحقيقي في المستقبل.

اللقاح يحمي الإنسان من إصابة كورونا لمدة عام

وأضاف الرئيس التنفيذي ، نعتقد أنه سيحمي لمدة عام تقريبًا، موضحا، أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فسوف نحصل على نتائج التجارب السريرية في ستمبر المقبل، سنكون مستعدين للتسليم من أكتوبر، موضحا أنه بعد المرحلة الأولى من الاختبار على 160 متطوعًا صحيًا يتراوح أعمارهم من 18 ، 55 عام انتقلت الدراسة إلى المرحلتين الثانية والثالثة، تجري تجربته الآن على أكثر من 10آلاف شخص، بما في ذلك الأطفال وكبار السن، لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يمنع العدوى، كما أعلنت جامعة أكسفورد هذا الشهر، أن اللقاح تم تجربته جزئياً في البرازيل.

وأشار، إلى أن انخفاض مستويات الفيروس المنتشر في بريطانيا، يعني أنه سيكون من الصعب بشكل كبير اختبار اللقاح، لأنه لا يوجد شيء لاختباره ضده، لكن في البرازيل، لا تزال حالات فيروس كورونا ترتفع بسرعة، ويأتي تفشيها في المرتبة الثانية، بعد الولايات المتحدة، مع 868 ألف تشخيص مؤكد، وأكثر من 43 ألف حالة وفاة.

وقالت جامعة ساو باولو الاتحادية المسؤولة عن الدراسة، إن اللقاح سيختبر على 2000 شخص يعملون في بيئات الرعاية الصحية.

وأوضحت رئيسة الجامعة، إن المتطوعين، يجب أن يكونوا من المهنيين الصحيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 سنة، وأن يكونوا عرضة لخطر الإصابة بالعدوى، على سبيل المثال، تنظيف ودعم الموظفين في الوحدات التي تعالج مرضى فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا.. شاهد بالفيديو.. أشباح تحتل أجهزة الصالات الرياضية في الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى