الأخبارحوارات وتحقيقاتحول العالم

السفير الألماني: مساعدتنا لفلسطين زادت 50 مليون يورو لتصل إلى 123 مليوناً حتى الآن

نشكر الرئيس السيسي علي قمة القاهرة للسلام .. وألمانيا لا تقدم مساعدات لإسرائيل

تغطية – ناصر حسين

قال السفير لأألمانى بالقاهرة  فرانك هارتمان ردا على سؤال لـ«عالم البيزنس» ، أن ألمانيا لن توقف مساعداتها الإنسانية إلى فلسطين، بل زادت مساعداتها بقيمة 50 مليون يورو ليصبح إجمالى المساعدات فى هذا الوقت الحالى 123 مليون يورو، بالإضافة إلى الدعم التنموى المستمر سنويا بقيمة 250 مليون يورو.

وأعلن فرانك عن زيارة المبعوث الخاص لشؤون المساعدات الانسانية اليوم إلى مصر ثم إسرائيل للعمل على وصول المساعدات إلى غزه والتى لا تصل بالحجم المطلوب، وتسعى لرفع العدد لتصل المساعدات إلى مستحقيها فى غزة، وكذلك الاهتمام بعبور المصابين والجرحى وكذلك عبور الأجانب حاملين جنسيات آخرى عبر المعبر.

وأضاف السفير الألمانى بالقاهرة فى مؤتمر صحفى عقده فى مقر السفارة الألمانية بالقاهرة اليوم : نشكر الرئيس السيسي علي قمة القاهرة للسلام 2023.. ويؤكد: نتفق مع مصر على ضرورة حل الدولتين.. وقصف المدنيين فى قطاع غزة غير مبرر.. ولا نقدم أى مساعدات إنسانية إلى إسرائيل.

اشادة بجهود مصر

وقال السفير الألمانى  أن بلاده تعمل بجانب مصر والأردن وفرنسا بشكل عاجل على منع انتشار الأزمة فى قطاع غزة إلى الدول المجاورة، وتسعى لأن تحول دون حدوث كارثة إنسانية أكبر.

وأشاد السفير بجهود الدولة المصرية لحل الأزمة التى يشهدها قطاع غزة، وتقدم بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على عقد قمة القاهرة للسلام، والتى اتفق خلالها المشاركون على ضرورة خفض التصعيد ومنع التهجير والالتزام بالقانون الدولي.

ضرورة حل الدولتين

وأكد هارتمان أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية قائم على ضرورة حل الدولتين، وتسعى مع الجانب المصرى لتأكيد هذا المبدأ، مشدداً على ضرورة احترام القانون الدولي.

وكشف الدبلوماسي الألمانى إن هناك اتصالات مكثفة بهدف إيجاد حل سياسى والتفكير فى حلول فعالة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع. بعد الأسبوع الثالث من الحرب الدائرة فى قطاع غزة،

ihvjlhk

إسرائيل سبب تأخير وصول المساعدات الإنسانية 

وقال السفير الألمانى، إن تأخير وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، سببه أن إسرائيل تود أن يكون عليها رقابة، وهو الأمر الذى يتسبب فى بطء دخول المساعدات، مطالبا بضرورة تحسين أدوات المراقبة>

وذلك لأن المساعدات التى يحتاجها الجانب الفلسطينى، حاليًا المياه والوقود والأدوية المستلزمات الطبية، ويجب أن يكون هناك قدر من الثقة من الجانب الإسرائيلى، مشيرًا إلى أن مصر تواصل مساعيها لتهدئة الأوضاع كما أن ألمانيا على استعداد دائم للمشاركة.

ألمانيا لا تقدم مساعدات عسكرية أو انسانية إلى إسرائيل

وأكد فرانك، أن ألمانيا لا تقدم مساعدات عسكرية أو انسانية إلى إسرائيل، ولا تمد إسرائيل بأسلحة أو جنود تستخدمها ضد المجتمع المدنى وبالتالى هى ليست جزء مما يحدث، ولكن العلاقات مع إسرائيل اقتصادية.

وأوضح السفير الفرنسى، أن ألمانيا دائما مستعدة للحوار، وتفهم قرارات الوطن العربى، مجددا حديثه حول ضرورة ايجاد طريق جديد للوصول إلى حل الدولتين مع احترام حقوق الإنسان، موضحا أن ألمانيا تتفهم المعاناة الإنسانية التى يعيشها الجانب الفلسطينى حاليا، وعلى السلطة الفلسطينية أن تكون قادرة على بناء الدولة الفلسطينية.

لست عسكريا ولكن لامبرر لضرب المستشفيات

وردا على سؤال لـ«عالم البيزنس» حول أسباب قصف إسرائيل لمستشفيات ومنازل مدنية لا تمت إلى الفصائل بصلة، قال السفير الألمانى، إنه ليس متخصص عسكرى، ولكن مبرر إسرائيل هو إطلاق الصواريخ من هذه المناطق، مؤكدًا أن هذا لا يبرر نهائيًا القصف وقتل المدنيين الأبرياء.

وأضاف هارتمان، أن ألمانيا تتفق مع مصر فى نقاط خمسة بشأن الصراع الحالى، متمثلة فى منع استمرار الكارثة الانسانية الموجودة حاليا، وحماية المدنيين، وايصال المساعدات الإنسانية، ومنع التصعيد ووقف انتشاره فى الدول المجاورة والحذر من تدخل حزب الله لمنع التصعيد بالإضافة إلى منع المعاناة الإنسانية.

من جهة آخرى، قال السفير الألماني، إن برلين ترى أن مصر والأردن لا يجب أن يتحملا تبعات الصراع، خاصة فيما يتعلق بأى تهجير محتمل.

نرشح لك : مصر والمانيا توقعان اتفاق الشريحة الثانية لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى بقيمة 250 مليون دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى