أسواق المالملفات وتقارير

إرتفاع أسعار الذهب في مصر.. هل يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين؟

كتبت- إسراء كامل

يشهد سعر الذهب في مصر ارتفاعا مستمرا في الآونة الأخيرة، وهذا الارتفاع يثير تساؤلات حول تأثيره على القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة التي تمر بها البلاد.

في هذا التقرير، سنناقش تأثير ارتفاع أسعار الذهب على القدرة الشرائية للمواطنين، ونحاول الإجابة على السؤال: هل يؤدي ارتفاع أسعار الذهب إلى انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين؟

أسباب إرتفاع أسعار الذهب

أوضح الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي أن سعر الذهب يتأثر بعدة عوامل تتحكم في إستقراره وتحركاته بين الارتفاع والإنخفاض من خلال عملية العرض والطلب.

ويتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب على المستوى العالمي، إذا زاد الطلب على الذهب بشكل كبير أو تقلصت المعروض المتاح منه، فمن الممكن أن يرتفع سعره، وعلى العكس، إذا تراجع الطلب أو زاد العرض، فمن الممكن أن ينخفض سعره.

كما يتأثر سعر المعدن النفيس بالعوامل العالمية، مثل الاضطرابات الاقتصادية، والأزمات المالية، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر الذهب في فترات الاضطراب، حيث يلجأ المستثمرون إلى الذهب كملاذ آمن، مما يرفع من سعره، وعلى العكس عندما يكون هناك استقرار اقتصادي، قد يقل الطلب على الذهب.

فيما أن هناك علاقة عكسية بين سعر الذهب وقيمة العملة المحلية حيث إذا تراجعت قيمة العملة المحلية، فمن الممكن أن يرتفع سعر الذهب وعلى العكس، إذا ارتفعت قيمة العملة المحلية، فمن الممكن أن ينخفض سعر الذهب.

رئيس شعبة الذهب:  يشهد الذهب اقبالا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية

آوضح رئيس شعبة الذهب، هاني جيد، أن معدن الذهب شهد اقبالا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، وأضاف ان ما يحدث الآن في سوق الذهب هو توجه العالم للشراء، نتيجة الأحداث السياسة التي تمر بها كثير من المناطق في أنحاء العالم حاليا.

وأضاف رئيس شعبة الذهب فى تصريحات صحفية أن السوق المصري يشهد إقبالا حاليا على شراء الذهب، مقارنة بالأسابيع الماضية، وهذا أمر غريب، وعادة ما يبدأ المستهلك المصري في الشراء عندما ترتفع الأسعار، وبالتالي يزيد الطلب فترتفع السلعة بشكل غير مبرر.

وتابع قائلاً: “نصحنا الناس في أكثر من مرة، من لديه الرغبة في الشراء، يكون وقت انخفاض الأسعار هو الوقت الأمثل، وليس عندما ترتفع الأسعار”.

توقعات أسعار الذهب في الفترة المقبلة

توقع رئيس شعبة الذهب أن تشهد الأسعار مزيدا من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، موضحا أن السوق المصري له عدة أليات، مثل أي سوق على مستوى العالم، تخضع لعمليات العرض والطلب، وهي المحدد الرئيس لأسعار الذهب عالميا.

في المقابل، تحرص البنوك المركزية على مستوى العالم، على زيادة أرصدتها من الذهب، تحوطاً من التضخم، ودعما لعملتها واقتصادها الوطني، مما يزيد من الثقة في الاقتصاد والنظام المالي لدى الدولة التي تمتلك مخزونا اكبر من الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى