الأخباررئيسى

إيطاليا تسقط 100 مليون دولار عن مصر ضمن برنامج مبادلة الديون

قال بسام راضي سفير مصر في إيطاليا، إن الحكومة الإيطالية أسقطت ديونا بقيمة 100 مليون دولار، وتم توجيهها لتنفيذ مشروعات بقطاع الأمن الغذائي وإنشاء الصوامع ومحطات المياه وتوفير خدمات داخل القرى ولصالح الفئات الأكثر احتياجًا، ومُقرر أن تمتد حتى نهاية عام 2024.

أضاف أن برنامج إسقاط الديون بين مصر وإيطاليا بدأ منذ عام 2001، ويقوم على تبادل الديون القديمة السيادية وتحويل قيمتها إلى مشروعات وفرص استثمارية في الدولة المدين، في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة وتبادل الخبرات.

وبدأت المرحلة الأولى لهذا البرنامج عام 2001 بقيمة 145 مليون دولار ونُفذت وقتها مشروعات بمنطقة الروبيكي ومنها محطة لمعالجة المياه، ثم جاءت المرحلة الثانية عام 2007 بقيمة 100 مليون دولار، ثم جائت المرحلة الثالثة بقيمة 100 مليون دولار.

وقال إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، في إطار وجود زيارات متبادلة بين مسئولي البلدين.

وأوضح “دائمًا ما يشيد المسئولين الإيطاليين في مختلف الفعاليات بالتجربة المصرية في مكافحة الإرهاب وتثبيت أركان الدولة في وقت تشهد فيه المنطقة أوضاعًا غاية في الصعوبة، بخلاف أن إيطاليا تعتبر الشريك التجاري الأول لمصر في أوروبا”.

وأشار إلى أنه من المقرر عقد منتدى أعمال بين البلدين أيام (11، 12، 13) أكتوبر المقبل في مصر، بمشاركة وفد إيطالي على رأسه نائب رئيس الحكومة الإيطالية ورجال أعمال إيطاليين سيلتقون بكبار المسئولين ورجال الأعمال المصريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى