الأخباررئيسى

إيلون ماسك يغير موقفه بتوفير الإنترنت لغزة.. بعد زيارته لإسرائيل

كتبت-إسراء كامل

في ظل دعوات العالم والمؤسسات الدولية لتوفير الإنترنت لقطاع غزة المحاصر، أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن استعداده لتوفير الإنترنت للقطاع، متعاطفا مع معاناة الفلسطينيين، وذلك عن طريق استخدام نظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” التابع لشركته “سبيس إكس”، للمساعدة في استعادة الاتصالات لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة،إلا أنه سرعان ماقام بتغيير موقفه بعد زيارته للأراضي المحتلة.

 

إسرائيل ترفض وصول الإنترنت لقطاع غزة

بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”، أن بعد عرض ماسك بتوفير الأنترنت، سرعان ما أعلنت إسرائيل إنها ستمنع توفير شبكة “ستارلينك” في قطاع غزة بأي وسيلة، بحجة أن المقاومة الفلسطينية ستستخدم نظام الاتصالات لأغراض “إرهابية”.

البيت الأبيض يدين ماسك بمعاداة السامية 

وخرج البيت الأبيض ليدين ماسك ويوجه له اتهاما بـ”معاداة السامية”، خاصة بعد رد مثير للجدل على أحد المنشورات على موقع “إكس” حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. 

ماسك يتراجع عن قراره بتوفير الإنترنت لغزة 

بعد ذلك، زار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، إسرائيل، حيث رافقه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في جولة في مستوطنة كفار عزة بغلاف قطاع غزة. 

وزار ماسك مستوطنة “كفار عزة”، التي تعرضت للهجوم من المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي، حيث اتفق مع رأي نتنياهو بأنه لا يوجد خيار آخر لدى إسرائيل إلا القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، وأعرب عن رغبته في مساعدة إسرائيل في نزع السلاح وإزالة التطرف من قطاع غزة بعد النزاع، وفق ما نقلت “سكاي نيوز”. 

وخلال الزيارة، وافق ماسك على عدم إتاحة خدمات شبكة “ستارلينك” للهواتف المحمولة الخاصة به في قطاع غزة، إلا في حال حصلت الشبكة على إذن من السلطات الإسرائيلية، بحسب ما ذكره وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كارهي. 

وكتب وزير الاتصالات الإسرائيلي في منشور له على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “لن يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل، إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية، ويشمل ذلك قطاع غزة، نتيجة لهذا الاتفاق المهم”. 

دعوات لماسك لزيارة غزة ورؤية الدمار 

أثارت زيارة ماسك لإسرائيل وتعاطفه مع الاحتلال، وتراجعه عن حديثه بتوفير الإنترنت لقطاع غزة جدلا كبيرا، فدعا مسؤول كبير في حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” ماسك لزيارة قطاع غزة لرؤية حجم الدمار الذي سببه القصف الإسرائيلي. 

كما قال أسامة حمدان القيادي في “حماس”، في مؤتمر صحفي في بيروت: “ندعو ماسك لزيارة غزة للاطلاع على حجم المجازر والدمار الذي ارتكب بحق سكان غزة التزاما بمعايير الموضوعية والمصداقية”. 

ماسك يرفض دعواته لزيارة غزة

ومع إعادة نشر دعوة حمدان على منصة “إكس”، رد ماسك على منشور لرجل الأعمال والتر بلومبرج، الذي ذكر فيه أن “حماس” دعت ماسك لزيارة قطاع غزة. 

ورفض الملياردر الأمريكي زيارة قطاع غزة بسبب خطورة الوضع هناك، حيث قال: “يبدو أن الوضع خطير هناك بعض الشيء الآن، لكنني على ثقة بأن ازدهار غزة على المدى الطويل سيكون جيدا لجميع الأطراف”. 

 نرشح لك: إيلون ماسك ينتزع موافقة اسرائيلية على تشغيل الانترنت الفضائي في غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى