خدماترئيسىملفات وتقارير

ادعية ليلة القدر .. أوصى بها النبي في العشر الأواخر من رمضان

كتبت: تقى أيمن

يبحث المسلمون في ليالي رمضان الوترية عن ادعية ليلة القدر، الوقت الذي يستجيب الله فيه الدعاء وتفتح أبواب السماء وتنزل رحمة الله على العباد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

ادعية ليلة القدر التي ذكرها الرسول

جاءت ادعية ليلة القدر كما ذكرت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله: «أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو في تلك الليلة؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية أخرى هي:«اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي»

أدعية ليلة القدر

كما توجد أدعية أخرى تقال في ليلة القدر كالتالي:

  • إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب.
  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

نرشح لك: تعرف على علامات وأدعية ليلة القدر

علامات ليلة القدر

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد حددت علامات ليلة القدر كاملة، كما يلي:

  • طلوع الشمس بدون شعاع، وفق ما ورد فى حديث رسول الله (ص): «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا».
  • شروق الشمس في يوم لا يكون فيه الجو حاراً أو بارداً، كما ورد عن النبي: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا».
  • تشع السماء بالأنوار وتكون جميع الأماكن ساطعة حتى المظلم منها.
  • القمر يظهر فيها مثل شق جفنة، كما ورد فى الحديث الشريف، فعن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة» رواه مسلم.
  • يسجد في ليلة القدر كل شيء.

نرشح لك: هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. أبرز التساؤلات لدار الإفتاء المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى