رئيسىصحة

استشاري صحة نفسية توضح العلاقة بين ضيق التنفس ورؤية الكوابيس

 كتبت: أمل سعداوي

هل هناك علاقة بين ضيف التنفس ورؤية الكوابيس؟.. سؤال يطرحه عدد من المواطنين خاصة من يشعرون بضيق تنفس في ساعات الليل المتأخر بعد رؤية كوابيس، الأمر الذي أكدته الدكتورة إيمان عبدالله، استشاري الصحة النفسية، في حديثها لـ «عالم البيزنس» بقولها إن هناك عوامل بين صعوبة النفس ورؤية كوابيس.

وأضافت استشاري الصحة النفسية، أن الإنسان يشعر بضيق التنفس عند رؤية الكوابيس، مشيرة إلى أن الإنسان يشعر وكأن شخصًا يقوم بخنقه أو يقوم بالاعتداء عليه.

وأوضحت إيمان عبدالله، أن دماغ الإنسان أثناء النوم تقوم بمعالجة الأمور الموجودة في العقل اللاواعي، التي ترتبط بالأعراض الجسدية. مؤكدة أنها تؤثر على نوع الحلم الذي يراه الشخص فيجعله يرى كابوس.

أشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الكوابيس تتسبب في حدوث أرق وقلق للأشخاص، و هناك بعض الأشخاص التي تعاني من ضيق في النفس أثناء النوم نتيجة انقطاع في النفس الانسدادي، وهؤلاء أكثر عرضة للكوابيس.

أضافت استشاري الصحة النفسية:« الكوابيس دي بتسمىبـ «الخطر النومي» وهو نوع من أنواع الاضطرابات الخاصة

بالنوم وده يصيب الشخص نتيجة ضغوطات الحياة اليومية اللي مش عارف يعالجها… ده بجانب شعوره بالقلق المستمر، ووجود خلافات أسرية، أو فقدان شخص عزيز عليه، أو تعرضه لحادث تسبب في حدوث إعاقة له، أو تعرض للاعتداد الجنسي، وغيره»

أكدت الدكتورة إيمان عبدالله، أن معظم الأشخاص الذين تعرضوا لتلك الأسباب يحدث لها ما يعرف باضطرابات ما بعد الصدمة والتي تتسبب في رؤية كوابيس.

وأوضحت استشاري الصحة النفسية، أن الشخص الذي يعاني من الكوابيس، يصاب بمشاكل في التركيز ونعاس نهاري وانخفاض في طاقته العامة.

ونصحت استشاري الصحة النفسية في الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس بالتوجه إلى طبيب مختص مع الحرص على النوم في مكان هادئ، وعدم الأكل قبل النوم مباشرة، مع تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، وعدم مشاهدة أفلام رعب أو سماع قصص رعب.

إقرأ أيضًا.. استشاري صحة نفسية تقدم روشتة علاجية للقضاء على التخيلات قبل النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى