الأخباررئيسىصحة

استكمال حملة تطعيم شلل الأطفال بالحقن العضلي «Salk» مطلع يوليو

أنواع اللقاح ضد المرض وتاريخه ومعركته الأخيرة في مصر

كتب – مؤمن المصري وحسين علي

أكدت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم استكمال حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بالحقن العضلي – سالك «Salk» أول يوليو المقبل، فى جميع المحافظات للمواليد من 1-1-2016 وحتى 22-3-2018.

وقالت وزارة الصحة والسكان، فى منشور لها اليوم، إن التطعيم سيكون عن طريق الحقن العضلي «سالك» فى الذراع للأطفال المستهدفين من الحملة، لحمايتهم من مرض شلل الأطفال.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أطلقت يوم 9 يونيو الجارى، حملة قومية جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال مستهدفة مواليد 2016 بداية من 1 يناير 2016 حتى 22 مارس 2018 وقالت الوزارة أنه يرجى من الأمهات إحضار شهادة الميلاد وارتداء الكمامة الطبية عند التطعيم كما شددت على أهمية أن يكون هناك مرافق وأحد مع الطفل لمنع التزاحم.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن التطعيمات متوفرة بمكاتب الصحة، واستهدفت الحملة التطعيم ضد شلل الأطفال الجديدة لـ 6 مليون طفل كما تهدف منع خطورة 15 نوعا من الأمراض كما يسمح للأطفال الأجانب بالتطعيم ويكون التطعيم بالحقن وليس جرعات الطعم الفموى وأن التطعيم يتم بالحقن «سالك» الجزيئى بجرعتين يفصل بينهما شهر.

أنواع اللقاح ضد شلل الأطفال لحمايتهم من المرض

1 – اللقاح الفموي OPV بالتطعيم عن طريق الفم، وهو أكثر كفاءة في منع انتقال الفيروس من طفل إلى آخر وتكوين مناعة مجتمعية قوية، ولذلك يستخدم في الدول التي مازالت تكافح شلل الأطفال.

2 – اللقاح العضلي Salk بالتطعيم عن طريق الحقن العضلي، وهو يعطي مناعة قوية للطفل نفسه، ولذلك تستخدمه الدول التي قضت على شلل الأطفال.

المعركة الأخيرة لشلل الأطفال في مصر عام 2004

يذكر أن مصر عانت طويلًا من شلل الأطفال، قرابة الـ 3000 عام كما ظهر في النقوش الفرعونية وأصاب ملايين الأطفال في مصر والعالم حتى عام 1955 حين اكتشف العلماء أول تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال وكان بالحقن، ثم تلاه نوع اخر بالتنقيط في الفم عام 1961.

وفي عام 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية ويونيسف أن مصر خالية من شلل الأطفال بعد آخر حالة تم اكتشافها عام 2004، بفضل التغطية الموسعة في جميع محافظات الجمهورية وإعطاء التطعيم عبر 7 جرعات ضمن جدول التطعيمات الروتينية الإجبارية والإضافية.

وتقوم وزارة الصحة، بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التى يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

تاريخ اللقاح ضد شلل الأطفال «الفموي والعضلي»

ويستخدم نوعان من لقاح شلل الأطفال حول العالم، وقد اكتشف العالم الأمريكي «جوناس سالك» أول لقاح يقي من شلل الأطفال وأجرى أول اختبار عليه في عام 1952. وتم إعلان اكتشاف لقاحه هذا وقدمه للعالم في 12 إبريل عام 1955. وكان يتألف من جرعة من فيروس شلل الأطفال غير النشط “الميت” يتم إعطاؤها عن طريق الحقن العضلي.

ثم استطاع ألبرت سابين التوصل إلى لقاح مضاد لشلل الأطفال يُعطى في صورة قطرات عن طريق الفم، وذلك من خلال استخدام فيروس شلل الأطفال الضعيف. وقد بدأ ألبرت سابين في عام 1957 بتطبيق تجارب على البشر من خلال إعطائهم هذا اللقاح، وتم اعتماد هذا اللقاح رسميًا في عام 1962.

ويذكر أن منع انتقال فيروس شلل الأطفال بين البشر عن طريق التطعيم يعد خطوة حاسمة في القضاء على المرض على مستوى العالم. وجدير بالذكر أن اكتشاف هذين اللقاحين قد أدى إلى القضاء على شلل الأطفال واستئصاله،  فانخفض معدل الإصابة به في جميع دول العالم من 350,000 حالة في عام 1988 إلى 1,652 حالة في عام 2007.

نرشح لك: «الصحة» تُطلق حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال .. مواليد 2016 – 2018

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى