الأخباربنوكرئيسى

الإتربي: «المركزي» يضمن جميع ودائع العملاء بالجنيه والدولار.. ولا تبعات على البنوك المصرية من اضطرابات القطاع المصرفي العالمي

كتب: مجدي دربالة

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس اتحاد بنوك مصر إنه لا يوجد تبعات على القطاع المصرفي المصري من الأزمات المصرفية العالمية.

أضاف محمد الإتربي، في مقابلة مع «العربية» اليوم الاثنين، أن البنك المركزي المصري يضمن جميع ودائع العملاء، موضحًا أنه لا يوجد قلق في البنوك المصرية، مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي المصري صلب وقوي وكل مؤشراته جيدة.

لفت الإتربي، إلى أن البنك المركزي السويسري قام بحماية أصحاب الودائع والسندات التي لا تنقل إلى رأس المال، ما يمثل رسالة جيدة لحماية المصارف السويسرية ويؤثر بالإيجاب على البنوك في أوروبا، وبالمثل قام البنك الفيدرالي الأميركي بسداد جميع الالتزامات وغطى الودائع لبنك سيليكون فالي”، حيث تتدخل البنوك المركزية لحماية القطاع المصرفي العالمي.

كما أكد رئيس بنك مصر، أن البنك المركزي المصري يضمن ودائع جميع عملاء البنوك بالجنيه والدولار.

أضاف الإتربي، أنه من غير المتوقع امتلاك البنوك المصرية سندات في بنك كريدي سويس، نظراً لأنها لا تدخل في تلك النوعية من السندات.

كذلك أوضح أن البنك المركزي المصري، أعلن عدم وجود ودائع من البنوك المصرية في بنك سيليكون فالي، مشيراً إلى أن الشركات والأفراد استلموا ودائعهم بالكامل من بنك سيليكون فالي.

فيما قال الأتربي، إن القطاع المصرفي المصري به جزء ضئيل جدا من السندات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

بينما أضاف أنه لا توجد مشكلة في البنوك المصرية، ولديها كامل الاحتياطيات، ويزيد متوسط معدل كفاية رأس المال على 20%، وهي نسبة أكبر من المطلوبة في معدلات «بازل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى