الأخبارالأسواق العربيةرئيسى

الإيكاو تثمن تعاون مصر والسعودية والإمارات والبحرين بمجال السلامة الجوية

كتب احمد منتصر
في إطار مشاركة شريف فتحي وزير الطيران المدني فى اجتماعات الجلسة الاستثنائية التى عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدنى (الايكاو) بمونتريال – كندا بمشاركة وفود 189 دولة الأعضاء فى المنظمة الدولية، حيث عُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وأسفرت الجلسة عن اتخاذ المجلس القرارات التالية:

1- الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.

2- تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.

3- تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.

4- التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.

5- حث جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو على التقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة الطيران المدني الدولي.

وقدمت وفود كل من مصر والسعوديه والامارات والبحرين ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الأسابيع الماضيه بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح ثمانية مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية وتدعيم سلامه الطيران المدنى فى الأجواء الدوليه.

وقد لاقت ورقة العمل المشتركة التي قدمتها كل من مصر والامارات والسعودية والبحرين استحسان وقبول من أعضاء المجلس الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفنى في الطيران المدني.

ومن جانبها قدمت الأمانة العامة للايكاو ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجب المنظمة لطلب قطر إدانه الدول الأربعة لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.

وشهدت الجلسة العديد من المناقشات علي المستويات الفنية واعتراض مصر على محاولات تسييس ماتم من إجراءات والتشديد على ضرورة الالتزام بالجانب الفنى الذى عقدت الجلسة فى اطاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى