اقتصاد وأسواقرئيسىملفات وتقارير

رغم احتلال ثلث الانتاج العالمى ..الاتحاد الأوروبي يفرض حظرًا على تجارة الألماس الروسي

كتبت- إسراء كامل

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الأربعاء، نقلا عن جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن التكتل يعتزم المضي قدما في فرض حظر على الألماس الروسي بعد حصوله على دعم كاف من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى. 

فيما أوضح بوريل في تصريحات صحفية: إن اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في اليابان الذي استمر يومين وانتهى، الأربعاء، قدم دعما لهذه الخطوة ،وقد أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، إنه ينتظر من مجموعة الدول السبع تقديم “مقترح” من أجل فرض عقوبات على الألماس الروسي. 

روسيا تنتج أكثر من ثلث الإنتاج العالمي 

الجدير بالذكر أن روسيا أنتجت أكثر من ثلث إجمالي الألماس الطبيعي في العالم خلال العام الماضي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، حيث احتلت مع الدول الإفريقية ما يقرب من 90 في المئة من حجم السوق العالمية. 

وبلغ حجم إنتاج الماس في العالم نحو 119.96 مليون قيراط، ويوجد 41.9 مليونا، منها في روسيا – وهو رقم قياسي يبلغ 35 % من السوق.

فيما أنتجت روسيا منذ عام 2004 ما يتراوح بين 22% إلى 33% فقط سنويا من إنتاج الألماس العالمي، بحسب وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية التي استندت على بيانات من عملية “كيمبرلي” التي تم إنشاؤها لمكافحة “الماس الدموي” في العام الماضى.

 حظر الألماس الروسي.. لماذا ؟ 

وترغب الدول الغربية في وقف تدفق عائدات هذا القطاع، كجزء من الجهود المبذولة لعرقلة الحرب الروسية، ومع ذلك، فإن تجارة الألماس في العالم معقدة وتفتقر إلى الشفافية. 

وقال ميركت إن الألماس يمكن أن يتداول من 20 إلى 30 مرة ما بين تعدينه وتسويقه، وعادة ما تمر الأحجار الكريمة بالمراكز العالمية الرئيسية في أنتويرب ودبي ومومباي ورامات غان، بالقرب من تل أبيب. 

ومن ثم يقوم التجار بتقييم الأحجار، من حيث الوزن بالقيراط، واللون والنقاء والقطع، بمشاركة مختلف التجار الذين يبحثون عن خصائص مختلفة، ثم يأخذون الأحجار الكريمة المتبقية ويخلطونها ويبيعونها، وتتكرر العملية. 

ويحرص التجار والشركات على سرية مصدر الألماس، فهو بالنسبة لهم “الوصفة السرية”، وفقًا لتوبياس كورميند، مدير عام شركة “77 داياموند” للمجوهرات على الإنترنت. 

لكنه قال إن الجهات الرئيسية المعنية في الصناعة، يمكنها تقييد تجارة الألماس الروسي إذا تضافرت جهودها معا. 

ماهي الدول السبع الصناعية

تعد مجموعة الدول الصناعية السبع، تجمع سياسي حكومي دولي يضم “كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة” ، ويعتبر أعضاء المجموعة G7 أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

 نرشح لك: من يسيطر على الماس في العالم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى