اقتصاد وأسواقرئيسىملفات وتقارير

من يسيطر على الماس في العالم ؟

كتبت- إسراء كامل

سجلت روسيا في نهاية عام 2022، أكثر من ثلث إجمالي الإنتاج العالمي للألماس الطبيعي، مما أدي إلى إحتلالها المركز الأول، كما أنتجت إلي جانب الدول الإفريقية حوالي 90% من الإنتاج العالمي.

روسيا تنتج 35% من الإنتاج العالمي للماس

وبحسب بيانات صادرة عن مجلة “سبوتنيكالروسية للعام الماضي، استنادا إلى بيانات من عمليةكيمبرليالتي تم إنشاؤها لمكافحةلماس الدموي“، فقد بلغ حجم إنتاج الألماس في العالم 119.96مليون قيراط، يوجد 41.9 مليونا منها في روسيا، وهو رقم قياسي يبلغ 35%من حجم إنتاج السوق العالمية. 

فيما كانت روسيا تمثل من قبل، وتحديدا منذ 2004، ما يتراوح بين 22 و33% فقط سنويا من إنتاج الألماس العالمي، كما تم استخراج 61.6 مليون قيراط أخرى في الدول الإفريقية. 

أهم منتجي الماس في افريقيا


ويعد أكبر منتجي الألماس في القارة الإفريقية: بوتسوانا التي تنتج 24.5 مليون قيراط، والكونغو ويبلغ إنتاجها 9.9 مليون قيراط، وجنوب إفريقيا المنتجة 9.7 مليون قيراط. 

أهم الدول في إنتاج الماس في عملية كيمبرلي


إضافة إلى إفريقيا، كانت كندا والبرازيل الرائدتين من حيث حجم الإنتاج في عملية كيمبرلي، بواقع 16.3 مليون قيراط و158 ألف قيراط، على التوالي. 

وذلك بحسب معطيات عملية كيمبرلي، التي تم إنشاؤها لمكافحة “الألماس الدموي”، ووفقا لهذه المعطيات أصبحت دولة الإمارات وأوروبا الرائدة في تصدير خامات هذه المادة.

نرشح لك: من الذهب الأبيض والماس.. خاتم خطوبة الفنانة بيلا ثورن يتجاوز مليون جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى