الأخباربنوكرئيسى

البنك الدولي يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي في أفريقيا

توقع البنك الدولي، اليوم، تباطؤ النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هذا العام، بسبب ضعف النمو في أكبر الاقتصادات في هذه المنطقة الجغرافية “جنوب أفريقيا ونيجيريا وأنجولا”.

وأشار البنك إلي أنه من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 2.5% العام الجاري مقابل 3.6% في العام الماضي.

وفي تقريرها الأخير بعنوان “نبض أفريقيا”، ذكرت المؤسسة الدولية أن تزايد عدم الاستقرار، والنمو الضعيف في أكبر اقتصادات المنطقة، واستمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي قد أثرت على آفاق النمو.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تصنيعا في هذه المنطقة الجغرافية، بنسبة 0.5% فقط هذا العام، بسبب أزمة الطاقة التي تواجهها البلاد.

كما توقع البنك أن يشهد المنتجون الرئيسيون للنفط نيجيريا وأنجولا، تباطؤ نموهما إلى 9.2% 1.3% على التوالي، بسبب انخفاض الأسعار العالمية والضغوط النقدية التي تؤثر على الأنشطة النفطية وغير النفطية.

وتتعرض منطقة جنوب الصحراء الكبرى في القارة أيضا لهجمات إرهابية وصراعات داخلية وانقلابات، مما أدى إلى فرض عقوبات عطلت النشاط الاقتصادي، وشهد أكثر من نصف بلدانها “28 من أصل 48” تعديلا تنازليا لتقديرات النمو لعام 2023.

وينكمش النشاط الاقتصادي في السودان بنسبة 12% هذا العام؛ بسبب الصراع الداخلي الذي أدى إلى تعطيل الإنتاج وتدمير رأس المال البشري وشل قدرة الدولة.

في التقرير: “باستثناء السودان، من المتوقع أن تنمو المنطقة بنسبة 3.1% في العام 2023”.

كما أوضح التقرير، حجم التضخم الإجمالي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى انخفاضا إلى 7.3% هذا العام، مقارنة بـ 9.3% العام الماضي، وعلى الرغم من أن العديد من البنوك المركزية في المنطقة قررت تشديد سياستها النقدية، إلا أن هذا المعدل لا يزال أعلى من الأهداف الواردة في أغلب الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى