الأخبار

«التضامن»: جارٍ إنشاء مراكز للاكتشاف المبكر للإعاقة في مراكز وقرى حياة كريمة

كتبت: أمل سعداوي

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم العمل على إنشاء مراكز للاكتشاف المبكر للإعاقة في كافة مراكز وقرى حياة كريمة. مؤكدة أنها من أولويات الوزارة.

أضافت الوزيرة:« نسارع الزمن على ميكنة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة بهذه المراكز وتدريب العاملين بها لتقديم الخدمة بشمل جيد للفئات المستهدفة».

أكدت «القباج»:« أن الوزارة تنتهج حقوق الإنسان وخاصة ذوى الهمم، وكل شخص يعاني من إعاقة أو مشكلة من المشكلات التي تؤخر نموه، أو تؤخر فرص حصوله على كافة حقوقه، ومنها الأشخاص ذوى الإعاقة بدءا من صدور الدستور عام 2014 ومرورًا بقانون ذوى الإعاقة، وصولًا إلى مجموعة السياسات التي صدرت مثل الرعاية الاجتماعية وتوفير الدعم النقدي، والأجهزة التعويضية».

أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الإعاقات السمعية كانت أحد مشكلاتها الدمج المجتمعي على خلاف الإعاقات الحركية، بسبب صعوبة توظيفهم وغيرها. مؤكدة أنه لم يكن هناك أدلة استرشادية وأدوات عمل متفق عليها.

أكدت الوزيرة، أن زراعة القوقعة كانت مكلفة على الأسر، لذلك قامت الدولة بتبني زراعة القوقعة، وإتاحة أدواتها على نفقة الدولة بأسعار تتراوح من 100 إلى 120 ألف. متوقعة أن يرتفع ارتفاع لتصل إلى 150 ألف.

لفتت «القباج»، إلى أن المشكلة ليست في سعر القوقعة ولكن في الجزء الخاص بالتأهيل وقطع الغيار والصيانة وتدريب الطفل على جهاز القوقعة وكيفية التعامل معه. مؤكدة أنه يجرى العمل على توعية أولياء الأمور للتعامل مع أبنائهم من ذوي الإعاقة.

إقرأ المزيد.. «التضامن»: تنفيذ 14155 مشروعًا لتنمية المرأة في 24 محافظة خلال 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى