الأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

التعليم العالى: 150 جنيها نصيب المواطن من موازنة المستشفيات الجامعية

كتب احمد منتصر

ينشر موقع “عالم البيزنس” أهم ماجاء في موازنة الباب الثانى الخاص بالأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية والتي تبلغ 2 مليار و294 مليون جنيه منها مليار و500 مليون جنيه من الخزانة العامة للدولة والباقى من التبرعات والصناديق الخاصة.

وقد أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن نصيب الفرد من الإنفاق المباشر من المستشفيات الجامعية يبلغ 150 جنيهًا.

وأضاف عبد الغفار، خلال رده على طلبات الإحاطة الموجهة إليه من النواب اليوم الإثنين، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أنه لا يمكن أن تكفى 150 جنيهًا للصرف على المريض من أدوية ومستلزمات طبية، مشيرًا إلى أن سعر الصرف أدى إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية بنسبة 100%، موضحًا إلى أن وزارة الصحة رفعت أسعار بعض الأدوية فى شهر مايو 2016 بنسبة 20% وفى يناير بنسبى 30%.

وتساءل وزير التعليم العالى، هل تم تعويض موازنة المستشفيات الجامعية بعد ارتفاع سعر الصرف والأدوية، وأجاب: “لا لم يحدث”، وتابع قائلا: “نقوم بتطوير المستشفيات الجامعية بالاعتماد على الصناديق والتبرعات أكثر من الاعتماد على موازنة الدولة نظرا لأن اقتصاد الدولة يتعافى”.

هل تأثرت بعض الخدمات بالمستشفيات الجامعية بارتفاع سعر الصرف ونقص الميزانية؟

اعترف عبد الغفار، أن بعض الخدمات بالمستشفيات الجامعية تأثرت بارتفاع سعر الصرف ونقص الميزانية، مضيفًا: “نحاول أن نؤدى دورنا فى حدود الإمكانيات المتاحة”، لافتًا إلى أنه قدم للحكومة مشروع لدعم المستشفيات الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى