الأخبارخدمات

الجمارك تصدر قوائم سعرية جديدة لواردات الإطارات خلال ساعات

كتب احمد منتصر

كشف المهندس محمد بركة، عضو مجلس الأعمال المصري الإندونيسي، أن قرارا سيصدر خلال ساعات من مصلحة الجمارك بإلغاء قرار تحسين الأسعار بالنسبة للواردات المصرية من الإطارات.

وأوضح “بركة”، على هامش تكريمه بسفارة إندونيسيا بالقاهرة، لفوزه بجائزة “بريمادوتا أوورد 2016″، أن مصلحة الجمارك بصدد إعلان قوائم تتضمن الأسعار الحقيقية لواردات مصر من الكاوتشوك، مشيرا إلى أن مصلحة الجمارك تعاملت خلال الفترة الأخيرة وفقا لقائمة أسعار الإطارات لعام 2012، الذي شهد إرتفاع كبير فى أسعار مدخلات إنتاج الإطارات وعلى رأسها منتجات البترول.

وأشار أنه عرض خلال الأسابيع الأخيرة على كثير من الجهات المصرية ملف واردات مصر من الإطارات وتحديدا من شركة “جي تي” الإندونيسية، وهو ما أسفر عن تأكيدات حكومية رسمية بتلافي تداعيات الأزمة التي لحقت بشركته خلال الفترة الأخيرة.

أشار “رئيس مؤسسة البركة للمقاولات والتجارة”، إلى أنه تعرض على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة لحرب شرسة من كافة مستوردي الإطارات في مصر، شهدت إتهامات باطلة بالتلاعب في الفواتير الإستيرادية، وهو الأمر الذي ثبت عدم صحته وذلك بمعرفة مصلحة الجمارك ذاتها، كاشفا أن شركته أنهت إجراءات فتح إعتمادات مستندية لمواصلة العمليات الإستيرادية بقيمة 2,5 مليون دولار.

وأضاف “بركة” أن كثير من القرارات في مصر يتم إتخاذها من باب المجاملة لصالح مجموعات بعينها من رجال الأعمال ومنها على سبيل المثال إلغاء الرسوم المقررة على واردات الدواجن المجمدة وكذلك ماتم من إجراءات تحسين السعر لواردات مصر من الإطارات، وللأسف يتم توريط المسؤولين في تلك القرارات غير خلايا من الموظفين منتشرين بالوزارات المختلفة.

وفي سياق متصل، كشف “بركة”، أن وزير التجارة الإندونيسي، إنجارتياستو لوكيتا، أكد للوفد المصري المشارك بفاعليات معرض “إكسبو إندونيسيا” الدولي، أنه سيدخل خلال الفترة مع المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، لبحث توقيع إتفاقية التجارة الحرة بين مصر وإندونيسيا، وتوقع “بركة” أن تشمل مفاوضات الإتفاقية التباحث فى شمولها التبادل التجارية بين البلدين بالعملات المحلية إسوة بما ينتظر تنفيذه بين مصر والصين.

وأعرب “بركة” عن تطلعه لأن يتفوق حجم التجارة مع إندونيسيا عن نظيره مع الصين، لما يمتاز به المنتج الإندونيسي فى مختلف القطاعات الصناعية من معدلات جودة مرتفعة، موجها دعوته لكافة المستوردين المصريين للإهتمام بشكل أكبر بالتصنيع داخل مصر سواء بإستثمارات مشتركة مع شركاؤهم بالخارج، وذلك لدعم الاقتصاد المصري فى مواجهة الأزمات المتتالية وعلى رأسها أزمة أسعار الدولار.

ومن جانبه، كشف حلمي فوزي، السفير الإندونيسي بالقاهرة، أن الفترة الأخيرة شهدت تسويق 72 منتجا مصريا بالسوق الإندونيسية، مؤكدا أنه الحكومة الإندونيسي حريصة على تعزيز فرص التعاون مع مصر فى ظل العلاقات القوية بين البلدين.

وأكد “السفير”، أن بقاء حجم التبادل التجارية بين البلدين عند مستوى العام الماضي مسجلا 1,085 مليار دولار، في ظل تراجع بمعدلات التجارة العالمية بنسب تصل إلى 25٪، أمر يحسب لرجال الأعمال بالبلدين، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية السوق الإندونيسية حققت إرتفاعا نسبته 79٪ خلال 2016 مسجلة 329 مليون دولار، وفي المقابل انخفضت الصادرات الإندونيسية للسوق المصرية بنسبة 17,42٪ مسجلة 456 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى