رئيسىملفات وتقارير

الحكومة تتبنى مشروع قومي لدعم وتطوير مراكز تجميع الألبان.. اعرف التفاصيل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على أن عدد كبير من مراكز تجميع الألبان في مصر تحتاج إلى تطوير.

وعلق الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، على صورة لأحد مراكز تجميع الألبان قبل وبعد تطويرها، بقوله: إنه يتم العمل على تحويل مراكز تجميع الألبان لتتواكب مع مصاف المراكز العالمية؛ كي تكون مطابقة للمواصفات العالمية، فلدينا 826 مركز تجميع ألبان.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تدفع تكلفة شهادة المواصفات العالمية لمراكز تجميع الألبان عن التجار بواقع 50 ألف جنيه؛ مما يزيد ثمن كيلو اللبن من مراكز تجميع الألبان عن نظيرتها العادية.

وأضاف الرئيس السيسي، أنه من حق المصريين الحصول على منتج جيد.. ومن حقنا أن كل حاجتنا تكون مطابقة للمواصفات العالمية.

تبنت القيادة السياسية فكرة مشروع قومى لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، من أجل زيادة إنتاج مصر من الألبان ومنتجاته، بهدف تحقيق أقصى استفادة من إنتاج هذا القطاع الذى يصل إلى 7 ملايين طن سنويا.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير إجراءات الحكومة متمثلة في وزارة الزراعة لتحقيق المرجو من مشروع دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان.

إجراءات تطوير مراكز تجميع الألبان

  • تقوم وزارة الزراعة بحصر مراكز تجميع الألبان ووضع آلية وخطة عاجلة لتطويرها وتحديد احتياجاتها من الأجهزة والمعدات والرعاية البيطرية.
  • تعمل الوزارة تقديم كافة أشكال الدعم وإدراج التمويل اللازم لتطوير هذه المراكز ضمن مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة (5%) ، للتخفيف من الأعباء على صغار المربين.
  • تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الإعتماد الدولي (HACCP) والتي تتكلف حوالى 50 ألف جنيه لكل مركز، تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير.
  • توفر الدولة مبلغ الدفعة المقدمة التي كانت مطلوبة للبدء لتجهيز المعدات والأجهزة لحين استكمال إجراءات التمويل من البنوك.
  • العمل على تحقيق اكتفاء ذاتي من الاحتياجات من الألبان الطازجة.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يستعرض استثمار 6 تريليون جنيه في مختلف المشروعات القومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى