أسواق المالالأخباررئيسى

«الدفاع المدني السعودي» تتمكن من السيطرة على حريق خزان أرامكو الثاني

ارتفاع أسعار النفط عالميًا اليوم الأحد لـ120 دولارًا

كتبت: أمل سعداوي

أعلنت هيئة الدفاع المدني السعودي السيطرة على حريق خزان النفط الثاني في محطة «أرامكو». موضحًا أن 50 فريقًا ميدانيًا شارك في جهود الإطفاء في محطة توزيع البترول التابعة للشركة.

وتصدرت المملكة العربية السعودية، تريند «جوجل» خلال الأيام الماضية، خاصة بعد هجوم شنه الحوثين على أراضيها، استهدف منشأة نفطية تابعة لشركة «أرامكو» في جدة.

إدانة واضحة

ومن جانبه، أدان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهجمات التي شنتها الحوثيين على السعودية. داعيًا إلى ضبط النفس لإنهاء هذا النزاع الذي استمر طيلة 7 سنوات.

وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن  إعتداءات المتمردين تتضمنت هجومًا على مؤسسة نفطية أدى إلى اندلاع حريق هائل قرب حلبة سباقات فورمولا واحد في جدة الجمعة.

وجاء التصعيد في الذكرى السابعة لبدء التدخل العسكري للتحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران بعد أن سيطروا على صنعاء عام 2014.

ودعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إلى ضرورة ضبط النفس من أجل التوصل إلى حل لإنهاء هذا النزاع.

أسعار النفط 

وبعد تلك الأحداث الجيوسياسية بين السعودية والحوثين من ناحية، وروسيا وروأكرانيا من ناحية آخرى شهدت أسعار النفط عالميًا ارتفاعًا.

سجلت العقود الآجلة للقياس العالمي برنت 120 دولار للبرميل، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 113.90 دولار للبرميل.

وقال مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السعودية السابق، إن سعر النفط حاليًا سجل 120 دولارا وهذا بزيادة 1.6 % بسبب الهجمات التي تعرضت لها السعودية.

وأكد «يوسف»،  أن المملكة لديها بنية أساسية كبيرة من حيث مستودعات التخزين وحجم التداول ولن تتأثر كثيرًا.

أضاف «يوسف»، أن الرياض حذرت منذ عدة أيام من أن استمرار الهجمات من شأنه أن يؤثر على إمدادات النفط السعودي، وبالتالي قلة المعروض ما يتبعه زيادة الأسعار.

وأوضح «يوسف»، أن سوق البترول تحتاج إلى الاستقرار وعدم وجود أزمات أو خلافات عسكرية. مؤكدًا أنه لا توجد مشاكل في حركة التداول، لأن كل الممرات وخطوط نقل الغاز آمنة.

وعلى الأجانب الآخر، أعلنت ألمانيا، اعتزامها خفض الاعتماد على النفط الروسي اعتبارًا من يونيو المقبل، فيما تشكل كل من أمريكا وأوروبا، مجموعة عمل لبحث خفض الاعتماد على الغاز الروسي.

وقالت اليابان، إنها تنوي تقليل الاعتماد على النفط والغاز من روسيا، ولكن هناك مشاريع قائمة تهم أمن الطاقة لدينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى