رئيسىصحة

الدكتور جمال شعبان يوضح أسباب الموت المفاجئ والسكتة القلبية والدماغية

كتبت: أمل سعداوي

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عن أسباب الموت المفاجئ والسكتات القلبية والدماغية خاصة بعد وفاة طبيب شاب بالسكتة القلبية، وذلك بعد تلقيه الكثير من الأسئلة التي طرحها المواطنين حول هذه الظاهرة.

أسباب الموت المفاجئ والسكتة القلبية والدماغية

وقال الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن السكتة القلبية تحدث عندما يتكون داخل شريان القلب الكبير، جلطة وينسد انسدادًا كليًا، ما يتسبب في حدوث اختلال حاد في كهرباء القلب، وذبذبة بطينية وسكتة قلبية، أي توقف القلب المفاجيء والوفاة.

أضاف «شعبان»، أن ضغوط الحياة يمكنها أن تتسبب في عمل جلطة أو عاصفة من الأدرينالين، تؤدي إلى كسر القلب و اعتلال عضلته، مما تتسبب في جلطة في المخ أو القلب.

واستكمل «شعبان» حديثه: «الدم وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا، والخلايا اللي مش واصل لها الدم بتتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت، و مفيش خلايا تانية مكانهم القلب والمخ، و لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية، ويتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة، نفس الأمر في القلب».

أوضح «شعبان» أن آلام البطن قد يكون سببها جلطة في الشريان التاجي الخلفي. مُشيرًا إلى أن جلطة شرايين الأمعاء عبارة عن تسلخ وتمدد الأوردة وقد يحدث داخلها جلطة.

أكد «شعبان» أن التدخين والمسكنات ومشروبات الطاقة والمنشطات والمخدرات والتاريخ الوراثي بارتفاع الكولسترول والدهون كلها أسباب وراء وفاة الشباب بالسكتة القلبية.

أوضح أن أهم إشارة تحذيرية لجلطة القلب هي آلالم في منطقة الصدر أو نهجان وخفقان وعرق. مؤكدًا أن أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ هي تنميل في جانب من الجسم واختلال درجة الوعي.

لفت «شعبان» إلى أن عامل الوقت مهم للغاية في جلطات المخ والقلب، فالوقت الذهبي الدقائق أو الساعات الأولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة أو الأدوية التي تذيب الجلطة: «الكلام ده ينطبق على المخ والقلب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى