رئيسىملفات وتقارير

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع «الفيروز للاستزراع السمكي» شرق بورسعيد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم السبت، مشروع «الفيروز للاستزراع السمكي» في شرق بورسعيد، والذى يعد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط.

مشروع «الفيروز للاستزراع السمكي»

أكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن المشروع يعد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس السيسي.

ويساهم مشروع «الفيروز للاستزراع السمكي»، العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

وأضاف المتحدث الرسمى، أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس ايضاً بالفيديو كونفرنس عددًا آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة الى مشروعات للألبان والانتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.

المشروعات التنموية في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن عرض رئيس الوزراء يؤكد الفكر والجهد الذى تعمل به الدولة ونحقق به كل يوم تقدم بفضل الله.

وأوضح الرئيس السيسي، خلال الافتتاح، أن مشروع الـ 1500 قرية سوف يتم من خلال تطوير مراكز كاملة بالقرى الموجودة والتوابع حتى تكون «متطورة بشكل كامل».

وأضاف الرئيس خلال كلمته، “أن تطوير القرى لا يتوبف على هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الكهرباء فقط.. نحتاج إلى حشد كل الطاقة وليس فقط المجتمع المدنى أو الحكومة ولكن نحتاج إلى المواطنين أيضا.. القرى التي سوف نعمل فيها سوف يكون لها شكل تانى خالص.. توفير الصرف الصحى بشكل كامل.. وشبكة طرق كاملة.. وبقدر الإمكان ووفق متطلبات الناس.. المحاور والطرق الرئيسية داخل القرى أو التي ترتبط ببعضها سوف يتم رصفها بشكل كامل .. وتطوير مياه الشرب.. كل المنشات الحكومية.. مع كافة الخدمات الأخرى”.

تغيير الريف بشكل كامل خلال 3 سنوات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الريف سيتغير شكله في خلال 3سنوات بشكل كبير، مبينا: “إن شاء الله هندخل الريف في خلال 3 سنوات وهنخرج منه حاجة تانية خالص.. مصر تانية”.

أضاف الرئيس، أن أكبر رقم تتكلفه المشروعات في قطاع الصرف الصحى، متابعا: “ننشئ محطات معالجة ثنائية وثلاثية طبقا للموقف.. ولا يمكن يبقى فيه صرف يلقى الترع والمصارف مرة تانية، إحنا بنخطط لعملنا وماشيين بتدرج متوازن جدا”.

وتابع الرئيس السيسي: “أول مشكلة كانت بتقابل لناس كانت في قطاع الكهرباء والطاقة.. وعلشان نرفع كفاءة القطاع ده بنتجاوز 1000 مليار جنيه.. المصانع كانت بتقفل بسبب الكهرباء والمستشفيات كانت بتقول فيه خطورة على حياة الأطفال في الحضانات.. والنهاردة عندنا كهرباء زيادة ونقدر نصدر لدول الجوار”.

وأكمل الرئيس: “إحنا ماسبناش قطاع إلا واشتغلنا فيه.. وان عندنا مشكلة في مصر والناس كلها قالت مش ممكن حد يقدر لكن ربنا قدرنا.. واللى بيشتغل في مصر شركات مصرية ولو كان ده اتعمل بشركات أجنبية كنا هنتكلف كتير لأنه كان هيبقى بالدولار مش بالجنيه”.

تطوير السكة الجديد

يتناول الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروعات الجديدة التي تنفذها الدولة في مجال السكة الحديد قائلآ: “النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلى هذا القطاع قبل تطويره”.

وأضاف الرئيس، أن الدولة لم تترك هذا القطاع، وأنه تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها ومع ظروف كورونا ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة”.

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القطار السريع المتوقع إنشاءه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان، سيوفر الوقت بشكل كبير على المواطنين، قائلا: “أنا بعمل ده علشان لأهلى فى مصر.. اللى نسبة كبيرة منهم على الخط بيركبوه بدل ما المواطن يبات فى القطار.. القطر الجديد هياخد من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات”.

أكد الرئيس السيسي، إن العالم ينظر إلى مصر بسبب التعامل مع أزمة كورونا باندهاش، قائلا: “ماتندهشوش.. كلها جنود لله سبحانه وتعالى.. وربنا لا يسلط علينا جنوده”.

مشروع قومي لتطوير القرى

وأضاف الرئيس السيسي، أن الدولة تتعامل بشفافية في مختلف القضايا قائلا: “مشكلة الزيادة السكانية أو غيرها.. التعامل بشفافية ونعرض عليكم كل شيء .. والافتتاحات تكون فرصة للاطلاع على هذه المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مختلف الجهود”.

وأشار الرئيس، إلى أن المشروع القومى لتطوير القرى يهدف إلى الحفاظ عليها وتطويرها بشكل كامل وكذلك الحفاظ على الترع، مطالبا من قادة الجيش والأفرع المشاركة في هذا المشروع المهم”.

اقرأ أيضًا.. زيارة الرئيس السيسي للأردن.. لقاء رئيس الوزراء وبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى