استثمار وأعمالالأخباربنوكرئيسى

الرئيس السيسي يوقع قانون إنشاء الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  قانون رقم 178 لسنة 2023 بإنشاء الوكالة المصرية ، لضمان الصادرات والاستثمار ، وتنص المادة الأولى من القانون ،  على أنه “يعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له،  في شأن الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، وتسرى على الوكالة فيما لم يرد في شأنه نص  ، في القانون المرافق أو القرارات الصادرة تنفيذا له ، و أحكام قانون شركات المساهمة،  وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة ، وشركات الشخص الواحد ،  الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981”.

تنص المادة الثانية من القانون على أنه “تحل الوكالة المصرية ، لضمان الصادرات والاستثمار محل الشركة المصرية لضمان الصادرات، ويتخذ البنك المركزى المصري إجراءات الاستحواذ،  على أسهم الشركة المصرية ،  لضمان الصادرات بالقيمة التي يتفق عليها الأطراف،  خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، ويستمر مجلس إدارة الشركة بتشكيله الحالي ،  لحين الانتهاء من إجراءات الاستحواذ،  وتشكيل مجلس إدارة جديد للوكالة”.

تنص المادة الثالثة من القانون ، على أن “تستبدل عبارة (الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار) ، بعبارة (الشركة المصرية لضمان الصادرات) ،  أينما وردت في القوانين والقرارات المعمول بها ، وتنص المادة الرابعة على أن “يلغى القانون رقم 21 لسنة 1992 ،  بإنشاء الشركة المصرية لضمان الصادرات، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق”.
وتنص المادة الخامسة على أن “يصدر مجلس إدارة البنك المركزى المصرى ،  القرارات المنفذة لأحكام القانون المرافق”.. نُشر القانون في الجريدة الرسمية.

محافظ البنك المركزى : حريصون على مواكبة كل ما هو جديد في التكنولوجيا المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى