البورصة المصرية

الرقابة المالية تعتمد نظام تحفيز العاملين في “القلعة” بأسهم مجانية

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية نظام إثابة وتحفيز العاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة وشركاتها التابعة، من خلال منح أسهم مجانية.

ووافقت الرقابة المالية على عقد منح أسهم مجانية المصدق عليه بالعمومية غير العادية يوم 18 يناير الماضي.

وكانت وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة القلعة للاستثمارات المالية، على استمرار الشركة رغم تجاوز الخسائر لنصف قيمة حقوق المساهمين.

وارتفعت الإيرادات المجمعة لشركة القلعة القابضة للاستثمارات المالية خلال الربع الأول من العام الجارى لتصل إلى 30.3 مليار جنيه بنمو سنوى 62%.

وارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 10.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، صعودًا من 3.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

ويعكس النمو القوى للنتائج المجمعة ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوى لجميع الشركات التابعة.

وقال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن الاقتصاد العالمى مازال يمر بواحدة من أصعب الفترات التى شهدها التاريخ الحديث، فى ظل استمرار التحديات الصعبة وأبرزها بلوغ الديون العالمية أعلى مستوياتها وارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

وهو ما ينبئ باستمرار انخفاض معدلات النمو الاقتصادى واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل وتوجيه الجهود نحو تقليص المديونيات.

وأضاف هيكل أن الوضع لا يقل صعوبة على الصعيد الإقليمى، ومحليًا تواصل أسعار الفائدة ارتفاعها على الرغم من بدء انخفاضها عالميًا، علمًا بأن البنك المركزى قرر الإبقاء على أسعار الفائدة خلال الفترة الحالية.

وأوضح أنه على الرغم من التحديات السابق ذكرها، إلا أنه يثق فى قدرة “القلعة” على تجاوزها فى ضوء ما تحظى به الشركة من قدرة على الاستفادة من التغيرات العالمية بفضل الأساسات الراسخة التى تقوم عليها الشركة والمرونة والكفاءة التى تتميز بهما، كما أن الشركة مهيئة للاستفادة من مكانة مصر التى تحولت إلى مركز صناعى للاقتصادات الغربية وبوابة للدخول لمختلف الأسوق فى أفريقيا والشرق الأوسط، وما يطرحه ذلك من فرص استثمار واعدة.

وأعرب هيكل عن اعتزازه بالنمو القوى الذى حققته إيرادات القلعة خلال الربع الأول من عام 2023 على الرغم من عدم استقرار بيئة الأعمال، حيث ارتفعت بمعدل الضعف تقريبًا بفضل المرونة التى تحظى بها المجموعة، حيث نجحت الشركة فى تحقيق صافى أرباح خلال الربع الأول من العام الجارى بعد تكبد صافى خسائر خلال الربع السابق.

وقال إن الإدارة ستركز خلال الفترة المقبلة على زيادة التدفقات النقدية للشركات التابعة، على أن يتم توظيفها بشكل يحقق التوازن الأمثل بين الاستثمار فى المشروعات المربحة وسداد الديون.

وأكد هيكل أن الإدارة تعتزم مواصلة تنفيذ استراتيجيات النمو والاستثمار على مستوى الشركات التابعة للقلعة مع دراسة وتقييم فرص الاستثمار الجذابة، علمًا بأن الإدارة تثق فى قدرة جميع الشركات التابعة على الاستفادة من استراتيجيات القلعة ومواصلة النمو وتجاوز مختلف التحديات بمرونة، مدعومةً بالنتائج القوية التى حققتها خلال الربع الأول من العام، والتى تدعم توقعات الإدارة بمواصلة النمو رغم التحديات الحالية.

وأشار إلى إدراج شركة طاقة عربية فى البورصة المصرية مؤخرًا وبدء تداول أسهمها فى 9 يوليو 2023، حيث ستساهم تلك الخطوة فى تمكين القلعة من المضى قدمًا فى خطتها لتسوية بعض الديون عبر بيع عددًا من الأصول.

وأشار إلى أن القلعة تعمل حاليًا على تسوية بعض الديون من خلال بيع 20% من أسهم شركة طاقة عربية ضمن المرحلة الأولى من إعادة هيكلة ملكية الشركة، وذلك مع الاحتفاظ بإمكانية شراء تلك الأسهم مستقبلاً.

وأضاف أن القلعة قد تقوم باتباع نفس النهج مع عدد من الأصول الأخرى بالتزامن مع توصلها لاتفاق مع الدائنين حول تسوية الديون وإعادة هيكلتها.

كما أكد هيكل أن القيمة الحقيقية لأصول شركة القلعة لا تنعكس بدقة فى القوائم المالية، نظرًا لتبنى معايير المحاسبة الدولية التى تسجل الأصول بقيمتها التاريخية وتحتسب أثر تكاليف الاضمحلال فقط دون إعادة تقييم الأصول بما يعكس ارتفاع قيمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى