الأخباررئيسى

«الزراعة»: تخصيص 44 مليون دولار لإدخال كميات إضافية من الفول الصويا بناءًا على طلب اتحاد منتجي الدواجن

كتبت: تقى أيمن

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة بدأت بخطوات استباقية لحل أزمة الأعلاف، وجرى التواصل مع اتحاد منتجي الدواجن لتنفيذ منظومة من الزراعة التعاقدية على محصول الذرة والصويا لتوفير الأعلاف بشكل محلي.

أضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنّ هناك استثناءات صادرة لاتحاد منتجي الدواجن ومستلزمات الأعلاف، إذ وجّه رئيس مجلس الوزراء بتخصيص 44 مليون دولار لإدخال كميات إضافية من فول الصويا، بناء على طلب اتحاد منتجي الدواجن وبعض المنتجين.

وأوضح «القرش»: «دخلت كميات أكبر من 60 ألف طن من الصويا إلى الأسواق فورا بعد هذا الاعتماد، وبالتالي يكون إجمالي الصويا بعد الاعتماد في الأسواق 122 ألف طن، ما يلبي احتياجات السوق، ويغطي متطلبات مصانع الأعلاف».

تابع: «الأعلاف بدأت في التوفر بالسوق ومصانع الأعلاف، وبالتالي ستصل للمربيين، ونأمل في استقرار أسعار الأعلاف وتلبية احتياجات المربيين نتيجة ضخ هذه الكميات».

إنتاج 1.4 مليار طائر سنويًا

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أنّ جرى تشكيل لجنة تتابع الأمر بداية من خروج مستحضر الأعلاف سواء الصويا أو الذرة من الميناء، وصولا إلى المربي، مرورا بكل الحلقات الوسيطة للتأكد من الالتزام بالأسعار.

وعن تأثر أسعار الدواجن بسبب أزمة الأعلاف، قال: «إن شاء الله الأمور هتبقى مستقرة، وحتى ولو فيه آثار هتكون آثار محدودة جدا، خاصة أن قطاع الإنتاج الداجني قوي، ويتم ضخ مئات المليارات من الجنيهات استثمارات في هذا القطاع، وأكثر من 1.4 مليار طائر يتم إنتاجهم في مصر سنويا».

وأكد «القرش»، أن العالم يمر بأزمات متتالية، والآثار الناتجة عنها تتأثر بها مصر كسائر الدول، لكنّ الدولة قادرة وصامدة للتعامل مع الأزمات، بفضل الجهود التي بذلت منذ 2014 حتى الآن.

نرشح لك: «زراعة النواب» تطالب تفعيل الرقابة على سوق الأعلاف لضبط الأسعار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى