الأخباررئيسى

«الزيني»: أتوقع زيادة صادرات مصر من الحديد والأسمنت 20% خلال النصف الثاني من العام الجاري

شعبة مواد البناء تكشف أسباب زيادة صادرات مصر من الحديد والأسمنت

كتبت: أمل سعداوي

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إنه من المتوقع زيادة نسبة صادرات مصر من الحديد والأسمنت خلال النصف الثاني من العام الجاري، بنسبة  تتراوح ما بين 20 لـ 30% وخاصة بعد قرار الرئيس السيسي بدعم القضية الفلسطينية وتخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة وغيرها من القضايا.

صادرات مصر من الحديد والأسمنت

وأضاف أحمد الزيني، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس» أن السبب وراء زيادة حجم الصادرات الأسمنت المصرية هو إنتاج المادة الخام لها في مصر بجانب المصانع التي تعمل على مشروعات الخدمة الوطنية والتي أدت لحدوث توازن في السوق وحدوث فائض.

وأوضح رئيس شعبة البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار وقف التراخيص كان سببًا أيضًا في زيادة حجمها، هذا بجانب جائحة كورونا والتي تسببت في توقف الكثير من المصنع في الخارج عن العمل وبالتالي لجأت إلى الاستيراد وكان لمصر نصيب من ذلك سواء كان الأسمنت أو الحديد.

وأشار «الزيني»، إلى أن مصر منحت دعم لأفريقيا بنسبة 50% حيث تتحمل أعباء النقل بينها وبين أفريقيا كنوع من الدعم.

وأعلن المجلس التصديري المصري، في بيان سابق، عن زيادة حجم صادرات الأسمنت المصرية خلال شهرين يناير وفبراير  من العام الجاري لتصل لـ 38% أي 36 مليون دولار مقابل 26 مليون دولار  خلال الفترة المقابلة لها من العام الماضي.

وأوضح التقرير إلى استحواذ 7 دول على نحو 86% من إجمالي صادرات الأسمنت المصرية خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري والتي من ببنها   “ليبيا” والتي تتصدر القائمة حيث استحوذت على 26% من إجمالي الصادرات يليها  “كنيا” بنحو 20%، يليها  “السودان” باستحواذ 19.7%، يليها “غانا” بنحو 7.26%.

وتحتل “أمريكا” المرتبة الخامسة بنحو 5.3%.

كما أشار التقرير، إلى ارتفاع إجمالي صادرات الحديد خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري لتصل لـ 61% حيث سجلت 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت التقرير، إلى تصدر “ايطاليا”، قائمة الدولة المستوردة للحديد المصري بقيمة 56.3 مليون دولار، يليها “السعودية”، بقيمة 39.9 مليون دولار.

بينما تحتل “إسبانيا” بذلك المرتبة الثالثة بقيمة 23.4 مليون دولار.

اقرأ أيضًا.. الزيني: أتوقع استقرار أسعار مواد البناء حتى نهاية الأسبوع الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى