الأخباررئيسىصحة

السعودية تبدأ رسميًا استخدام دواء «ديكساميثازون» لعلاج مصابي كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن اعتمادها استخدام دواء «ديكساميثازون» لعلاج مصابي «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، في مستشفيات البلاد، بعد نجاحه بشكل كبير في بريطانيا.

وكشفت صحيفة «عكاظ» السعودية، أن وزارة الصحة السعودية قد شرعت في إعطاء الدواء للمرضى الذين يرقدون في المستشفيات وأقسام العناية.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، أكدت في وقت سابق، أن بروتوكولات الأدوية المستخدمة تتم مراجعتها بصفة مستمرة، والتحديث مستمر، لأن الأهم هو سلامة الأدوية المستخدمة.

ويأتي استخدام الدواء في السعودية، فيما أشادت به منظمة الصحة العالمية ، واصفة إياه بـ”الاختراق العلمي”، وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة أنابيب الأكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي.

ودواء «ديكساميثازون» ينتمي لعائلة «الستيرويدات» والتي تفيد بتقليل الالتهابات، وقد استخدم في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، في ستينيات القرن الماضي.

واستخدام الدواء الجديد في بروتوكولات العلاج الخاصة بكوفيد-19 منذ تفشي جائحة كورونا، إلا أن الدراسة أثبتت علميا فعاليته مع فئة معينة من مرضى الوباء.

وفي الدراسة التي أثبتت فعالية “ديكساميثازون” مع فيروس كورونا، أعطي 2104 مريضا 6 ميليغرام من الدواء مرة واحدة على مدار شهر عن طريق الفم، أو الحقن الوريدي لعشرة أيام.

وقارن الباحثون النتائج بمتابعة المتغيرات لدى من أعطي لهم العلاج والباقين في العينة الاختبارية والتي تكونت من 4321 مريضا.

ووجد العلماء أنه على مدى 28 يوما، كان معدل الوفيات بين المرضى الذين يحتاجون إلى التهوية عبر أجهزة التنفس الصناعية 41 %، أما بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأكسجين فكان في حدود 25 %.

اقرأ أيضًا.. دراسة حديثة تحذر البشر: المرحاض ناقل قوي لفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى