رئيسىملفات وتقارير

السلع الغذائية تكتوي بنيران الحرب الروسية على أوكرانيا.. التفاصيل

500 جنيه زيادة في طن الحديد والاسمنت

كتبت: تقى أيمن

شهدت بعض السلع الغذائية والمعادن في مصر ارتفاعًا في الأسواق المحلية، خاصة مع تراجع المعروض وارتفاع تكاليف الشحن، وذلك في ظل تصاعد أحداث الحرب بين روسيا وأوكرانيا وفرض عقوبات اقتصادية من الدول الأوروبية وأمريكا على روسيا.

وتعد روسيا قوة عالمية للسلع الأساسية، والاقتصاد الروسي أكثر مرونة، وأقل اعتمادًا على الغرب مقارنة بعام 2014 عندما فرضت عقوبات في أعقاب ضم شبه جزيرة القرم.

تأثير حرب روسيا وأوكرانيا على أسعار السلع الغذائية والمعادن

القمح والدقيق

تسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وتسببت الحرب في توقف إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره بالسوق المحلي بمقدار 1000 جنيه للطن، ليتراوح بين 6000 : 6500 آلاف جنيه.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم،حيث تشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وقال هشام أبو الدهب عضو غرفة الحبوب بغرفة الجيزة التجارية، إن زيادة القمح سببت ارتفاع الدقيق بالأسواق حيث يتراوح متوسط سعر طن الدقيق حاليا  بين 8500 جنيه و9 آلاف مقابل 6650 جنيهًا، قبل الزيادة بسبب الحرب بين روسيا وأمريكا.

ونتج عن زيادة القمح أيضا زيادة المكرونة بالأسواق، حيث ارتفع سعر طن المكرونة حاليا يصل إلى 10 آلاف جنيه مقابل 7500 جنيه و8 آلاف جنيه، قبل الزيادة.

الزيت

وصعد سعر طن الزيوت لـ28 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه، حيث سجل سعر الطن عالميا 1800 دولار للطن، ووفقا لزكريا الشافعي رئيس شعبة الزيةت سابقا باتحاد الصناعات أوضح أن مصر تستورد الزيوت من الأرجنتين، ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا.

الذرة والأعلاف

كما صعدت أسعار الذرة الصفراء خلال الأسبوعين الماضيين في الأسواق لـ2 ألف جنيه للطن، حيث سجل متوسط سعر طن الذرة الصفراء 7300 جنيه مقابل 5300 جنيه قبل الزيادة. ، بحسب قول عبور العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية.

وتستحوذ الذرة الصفراء على نسبة تتراوح بين 60 و70% من مكونات علف الحيوانات.

كما ارتفع سعر طن الأعلاف ليصل إلى 10500 جنيه مقابل 9 آلاف جنيه، وفقا لقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن سابقا لمصراوي.

المعادن

وطالت أيضا تداعيات الحرب أسعار المعادن بالسوق المحلي، حيث صعد سعر طن الحديد بين 500  جنيه للطن خلال الفترة الحالية، وفقا لقول أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية.

وأشار الزيني، إلى أن متوسط سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع حاليا يتراوح بين 15400 و16100 جنيه، ويصل متوسط سعر طن الحديد للمستهلك لـ16 ألف جنيه.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت.

إقرأ أيضاً.. «الحكومة» تنفي وجود نقص في السلع الغذائية الأساسية في الأسواق

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى