الأخباررئيسىصحة

«الصحة»: تجهيز 12 عيادة طبية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحجاج من المصريين

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة قامت بتجهيز 12 عيادة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لحجاج بيت الله من المصريين. مؤكدًا أن منهم 9 عيادات بفنادق تسكين الحجاج المصريين بمكة المكرمة، و3 عيادات في المدينة المنورة.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج، إن البعثة تم دعمها بـ7 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية.

كما أشار «قنديل»، إلى تخصيص غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة من أجل متابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين، فضلًا عن متابعة أرصدة الأدوية والمستلزمات وتوزيعها على العيادات.

أكد «قنديل» أن البعثة الطبية ستعمل على تقديم خدماتها العلاجية للمصريين، وكل من يطلب الخدمة من غير المصريين، هذا بجانب تقديم محاضرات توعوية يومية في مقرات إقامة الحجاج مع توزيع المطويات التثقيفية على الحجاج.

أوضح «قنديل»، أن الاشتراطات الصحية المطلوبة من كل حاج، تتضمن شهادة Code QR تفيد الحصول على التطعيم المضاد لفيروس كورونا وأيضًا الجرعة التنشيطية، من مراكز التطعيم المنتشرة في جميع المحافظات.

أكد أن المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان تقوم بعمل تحليل الـ PCR والذي يفيد بسلبية اختبار كورونا للحاج قبل موعد السفر بـ 72 ساعة.

الاشتراطات الصحية للحجاج

وعن الاشتراطات الصحية المطلوبة من كل حاج، أوضح أنها تتضمن استخراج شهادة طبية تفيد الخلو من الأمراض، من مستشفيات وزارة الصحة، وشهادة التطعيمات ضد الالتهاب السحائي وشلل الأطفال. مُشيرًا إلى أن أماكن الحصول على خدمة التطعيمات الخاصة بالحجاج متواجدة بمكاتب صحة المسافرين المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

وأوصى «قنديل»، المواطنين بضرورة الحفاظ على الصحة العامة والنظافة الشخصية، والالتزام بتعليمات السلطات السعودية، وضرورة التوجه إلى العيادات الطبية المتواجدة في أماكن المشاعر بالأراضي المقدسة، في حال الشعور بالتعب أو الإجهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى