الأخبارحوادث وقضاياملفات وتقاريرمنوعات

«الصناعات الغذائية» تدعو لإنشاء مراكز لتوعية الفلاحين بمخاطر الألبان

كتب احمد منتصر

دعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات ، إلى إنشاء مراكز لتوعية صغار الفلاحين والمربين بمخاطر طرق التداول التقليدية للألبان، وإمدادهم بإمكانيات مادية وعينية، وذلك بالتعاون مع الشركات الكبرى والمراكز البحثية المتخصصة، مما يتيح لهم تجميع الألبان وتوريدها إلى كبار المصنعين بشكل آمن.

وتأتي تلك الدعوة بالتزامن مع إحصائيات عالمية متخصصة ذكرت أن متوسط استهلاك اللبن العالمي للفرد هو 33.3 لتر سنويا، بينما لا يزيد استهلاك المواطن المصري عن 13 لتر لبن سنويا.

وأكد الدكتور رضا عبد الجليل، رئيس القسم الفني بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن إجمالي إنتاج الألبان في مصر وصل إلى ما يقرب من 5 ملايين طن سنويا، وهي نسبة تتراوح ما بين 65% إلى 75% من الاستهلاك ككل، مشيرا إلى أنه يتم استيراد النسبة المتبقية بما فيها الألبان المجففة، وتبلغ نسبة استهلاك الألبان «السائبة» 59% من حجم الاستهلاك الكلي للسوق المصري.

وأضاف: أن «الدعوة إلى إنشاء مراكز لتوعية الفلاحين والمربين جاءت بسبب خطورة وإضرار اللبن السائب على صحة المواطنين»، مؤكداً أن كل الألبان السائبة في السوق المصري تحتوي على مادة «الفورمالين»، التي تستخدم في عمليات «غش الألبان»، مشيراً إلى أن الدولة تجرم الاتجار في الألبان السائبة منذ الخمسينات.

وأوضح «عبدالجليل» أن جهود التوعية التي بذلتها الغرفة بالتنسيق مع جامعة الإسكندرية منذ عدة سنوات أتت ثمارها، حيث ارتفعت نسبة استهلاك الألبان المعبأة من %9 في 2009 إلى 41% في 2015، نافياً وجود آي مواد حافظة في الألبان المعبأة، مشيرا إلى أن مصانع الألبان المصرية تلتزم بكافة المواصفات القياسية المصرية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى