الأخباررئيسى

«الطاقة الذرية»: استنباط سلالات قمح جديدة تزيد إنتاجيتها 33%

كتبت: تقى أيمن

كشفت هيئة الطاقة الذرية، عن نجاح شباب وعلماء الطاقة الذرية في استنباط طفرات جديدة من القمح، وبدء حصاد محصولها، والذي تزيد إنتاجيته بنسبة 33% عن المحصول التقليدي.

أضافت الهيئة، في بيان لها اليوم، أنه بعد أيام من بدء موسم حصاد القمح الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في توشكى، بدأ شباب وعلماء البحوث الزراعية بهيئة الطاقة الذرية في حصاد إنتاج حقول طفرات القمح الجديدة، التي زرعت بموقع الهيئة في أنشاص.

كما أوضحت الهيئة، أنّ فريق العلماء استنبط طفرات قمح عالية الإنتاج، وذات صفات متميزة، يتحمل بعضها الزراعة في الأراضي الملحية والبعض الآخر يتحمل ظروف نقص المياه المتمثلة في الاجهادات المائية.

معدل الزيادة في الإنتاج يتخطى 4 أطنان للفدان

أشارت الهيئة، أنّ معدل الزيادة في الإنتاج يتخطى 4 أطنان للفدان، بزيادة طن تقريباً عن الأصناف المصرية المزروعة حالياً، منوهة بتميز الطفرات المستنبطة بأنّها مبكرة في إنتاجها إذ تستغرق مدة 140 يومًا من بدء الزراعة حتى الحصاد، كما أنّها ذات صفات حبوب ممتازة تحوي نسبة تصافي عالية.

وكان فريق العمل بالهيئة، أعلن عن بدء موسم الحصاد الذي يسعى في تسجيل طفراته بوزارة الزراعة، في تجهيز العينات التي طلبتها لجنة تسجيل الأصناف من وزارة الزراعة لاثنين من هذه الطفرات والمتمثلة في 7.5 كيلو من كل طفرة إضافة إلى 150 سنبلة؛ لاتمام اختبارات التجانس في العام الأول، وسيستغرق هذا الأمر 3 سنوات للتسجيل كصنف جديد يمكن للمزارعين تداوله.

مجموعة متميزة من العلماء

يُذكر أن غادة إبراهيم، رئيس مركز البحوث النووية، قال إن المركز يحوي مدرسة علمية كبيرة في مجالات الأبحاث الزراعية والنبات، وأنّ فريق العمل يشمل مجموعة متميزة من العلماء ذوي الخبرات الكبيرة في هذا المجال، إضافة إلى جيل من الباحثين الشباب.

إقرأ المزيد.. خالد جاد: لدينا تنوع في مصادر استيراد القمح.. ونخاطب 16 دولة للإستيراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى