ملفات وتقارير

العشر الأواخر من شهر رمضان.. مباركة لا تنتهي

كتبت: أمل سعداوي

الحديث عن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2023.. ففيه المواطنين يكثفون الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي. وفيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر و قال الله سبحانه وتعالى ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۝ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾. كما  قال عنها النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم «تحروها في العشر الأواخر من رمضان»

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

وبدأ بعد صلاة المغرب أمس اللية الأولى لتلك الأيام المباركة. وقال الدكتور محمد مختار جمعة. وزيرالأوقاف، إن العشر الأواخر من شهر رمضان هي أيام البر، والصلة والرحمة.

كما أشار «جمعة» إلى أن قطيعة الرحم تأكل كل الأعمال الصالحة.لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن أعمال العباد تُرفع إلى الله عز وجل ليلة الجمعة عشية كل خميس، فلا يُرفع فيها عمل قاطع للرحم»

وتابع حديثه مستشهدًا بما ورد في الحديث القدسي، أن الله تعالى يقول: «أَنَا الرَّحْمَنُ، وَهِيَ الرَّحِمُ شَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنَ اسْمِي فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعْتُهُ وَمَنْ بَتَّهَا أَبَتُّهُ»، مشيرًا إلى أنه تُرفع أعمال العباد فتُقبل إلا أعمال المتخاصمين والمتشاحنين. فيقول الله تعالى لملائكته: «اتركوا هذين حتى يصطلحا»

كما نصحت دار الإفتاء المصرية المواطنين بالتقليل من أربعة أمور في تلك الليالي المباركة، وهم «النوم، الكسل، الكلام، والأكل».

وعن دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فقد جاء على النحو الآتي:

دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

-اللهم فإني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد. ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمأثم، والمغرم.

-اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.

-اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

-اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي.

-اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

-اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى.

-ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

-رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ۚربنا وتقبل دعاء.

-ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

-اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.

-اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومه الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

-اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك و نقمتك، ووفقني فيه لقراه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

-اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه بجودك، يا أجود الأجودين.

-اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، أوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.

-اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك. ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

إقرأ أيضًا.. دعاء 18 رمضان 2023 .. «اللهم اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي» 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى