الأخبار

ما هو أفضل وقت لأداء صلاة التهجد؟

كتبت: أمل سعداوي

بدأت الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبدأت معها صلاة التهجد والتي يحرص فيها المسملون على أداءها للخروج من تلك الليالي المباركة. بأكبر قدر من الحسنات وأيضًا لإدراك ليلة القدر.

وتُعد صلاة التهجد شكل من أشكال قيام الليل المستحب. لذلك يبحث المسلمون عن أفضل وقت لأداءها، الأمر الذي يستعرضه “عالم البيزنس” في السطور التالية:

ما هو أفضل وقت لأداء صلاة التهجد؟

أوضح  الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، أن الزيادة في الخير والزيادة في النوافل وإكثار التعبد من سنة رسول الله وخلفائه الراشدين والسلف الصالحين.

أضاف الدكتور على جمعة، أنه عندما أصبح الأمر كذلك، وصلى جمهور المسلمين 20 ركعة التي تسمى صلاة التراويح، ويجب فيها أن يصلي ركعتين ركعتين.

فإن أقوام أطلقوا على ما يصلى بعد ذلك من خير وزيادة «صلاة التجهد»، فأصبح هناك مصطلح شائع بين المسلمين أن التراويح تطلق على العشرين ركعة.

ثم ما يصلى بعد ذلك في جوف الليل إلى الفجر يسمى بالتهجد، وكلاهما هو مكمل لقيام الليل.

ومن جانبها، حددت  دار الإفتاء المصرية أن  صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين.

كما أضافت الإفتاء بخصوص سؤال ما هو أفضل وقت لأداء صلاة التهجد أنه روي عن عبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت»

ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، ويعد  ثلث الليل الآخِر هو أفضل وقت للصلاة. أو ما قارب الفجر. فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

ما هي فوائد صلاة التهجد؟


وهناك العديد من الفضائل والفوائد التي تختص بها صلاة التهجد وقيام الليل عموما، فقد جاء الترغيب في قيام الليل .في العديد من المواضع القرآنية ” إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا” سورة المزمل. ” وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا” سورة الإنسان.” تتَجَافَى جنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خوْفًا وَطَمَعًا” سورة السجدة.

كما حث النبي على قيام الليل فقال صلى الله عليه وسلم “يا أيّها الناس. أفشوا السلام، وأطعموا الطعام. وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام” رواه الترمذي وابن ماجه.

إقرأ أيضًا.. دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. وشروط الاستجابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى