ملفات وتقاريرمنوعات

القاتل الصامت.. نصائح لتجنب حوادث الاختناق بالغاز 

كتبت: دنيا عبدالله

تكثر حالات الوفاة في فصل الشتاء، بسبب كثرة اعتماد الأشخاص على استخدام السخانات وخاصة الغاز، مما يؤدي لحالات الاختناق والإغماءات داخل الحمام أثناء الاستحمام.

وهذا يحدث نتيجة لنقص كميات الأكسجين فى حيز الحمام وزيادة نسبة أول أكسيد الكربون. وهو غاز سام عديم الرائحة عند استنشاق كميات كبيرة منه يؤدى إلى حدوث اختناق أو اغماء وحدوث وفاة. حيث يؤثر غاز أول اكسيد الكربون على الجهاز العصبى للإنسان وبالتالى يحدث ارتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك وحدوث حالات وفيات.

مخاطر التعرض لتسريب الغاز 

وصف تسرب الغاز بـ«القاتل الصامت»، كونه عديم اللون والرائحة كما أنّه قابل للاشتعال، ويؤدي التعرض إلى هذا الغاز في منع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، فضلًا عن تأثيره على عضلة القلب ووظائف المخ الحيوية.

نصائح للتعامل مع القاتل الصامت

– يفضل عدم غلق نوافذ المطبخ والحمامات أثناء تشغيل السخان.

– تجنب استخدام البوتاجاز لتدفئة المنازل.

– يفضل عدم استعمال أي مصدر للاشتعال مثل الإشعال الذاتي أو أي موقدات للهب «شمعة أو ولعات السجائر» عند الشك في وجود تسرب للغاز. وفي هذه الحالة يجب غلق محابس الغاز حتى لا يسبب انفجارا، والتوجه أيضًا إلى مركز السموم.

عدم استعمال أي مولدات للكهرباء خصوصًا التي تعتمد على البنزين أو الجاز في مكان مغلق.

– عدم استخدام مفاتيح الكهرباء عند الشك في وجود تسرب للغاز.

– لابد من التأكد من كفاءة سخانات الغاز والبوتاجازات من حيث مصادر التهوية وعدم انسدادها، بالكشف عنها بصفة دورية من عمال الصيانة من الشركات المتخصصة.

– في حالة وجود سخانات غاز في الحمامات فيجب وجود مصدر جيد للتهوية وتركيب شفاطات للهواء.

– عند اكتشاف حالات تسمم داخل المنزل على المسعف أن يفتح جميع النوافذ ووضع كمامة على فمه وأنفه حتى لا يصاب. ويحب نقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ونقل الحالات لأقرب مستشفى تخصصي، ووضعهم على أكسجين 100%.

– عند حدوث صداع أو دوخة أو شعور بالغثيان أو إغماء أو تشنجات أو شعور ببعض الآلام في الصدر أو صعوبة في التنفس يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم.

اقرأ أيضاً..الاختهل يسبب بخار الماء الإختناق؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى