اقتصاد وأسواقالأخباربنوكحول العالمرئيسىملفات وتقارير

القارة العجوز تحتفل بالذكرى الـ25 لاصدار العملة الموحدة « يورو»

لاجارد: اليورو يساعد أوروبا في الحفاظ على السيادة عالمية .

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، في مقال رأي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإصدار اليورو، إن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) تساعد أوروبا في البقاء ذات سيادة عالميا.

وكتبت لاجارد في مقال مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، ورئيس مجموعة اليورو باسكال دونوهو: “إصدار ثاني أهم عملة في العالم وهبنا قدرا أكبر من السيادة في عالم مضطرب”.

الذكرى الخامسة والعشرون لإصدار اليورو

ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، كتب المسؤولون الأوربيون :« نواجه توترات جيوسياسية متزايدة، والتي تدعو إلى قرارات جماعية» .

وأضافوا :« نواجه أزمة مناخ متسارعة لا يمكن أن نحلها إلا معًا، فالانبعاثات الكربونية لا تتوقف عند الحدود، ونحن نواجه تحديات غير مسبوقة لقدرتنا التنافسية من السياسات في مجال الطاقة والصناعة في أجزاء أخرى من العالم» .

وظل اليورو الذي أصدرته 11 دولة في مطلع عام 1999، عملة إلكترونية في سنواته الثلاث الأولى، وتضم منطقة اليورو حاليا 20 دولة، مما يجعله وسيلة الدفع لنحو 350 مليون شخص.

تعزيز مكانة اليورو

ودعا رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز اليورو والتقدم نحو اتحاد لأسواق رأس المال، وذلك في مقال مشترك نشرته مجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية الجمعة 29 ديسمبر 2023.

وفي المقال -الذي يأتي في الذكرى السنوية الـ25 للعملة الموحدة للاتحاد الأوروبي- يؤكد القادة ضرورة التعاون للتغلب على التحديات ومن بينها التوترات الجيوسياسية المتزايدة وأزمة المناخ، كما دعوا إلى إنشاء اتحاد لأسواق رأس المال يمتد عبر القارة بأكملها، يمكن استخدامه لتعبئة الموارد المالية الخاصة.

وأوضح المقال أنه من أجل زيادة القدرة التنافسية والأمن “يمكن تعزيز الهياكل القائمة من خلال تعديل قواعد الميزانية واتحاد مصرفي أكثر قوة”، وحقق اليورو مكاسب فاقت 3% هذا العام أمام الدولار، وهو أول عام إيجابي له منذ 2020.

تقرير لصندوق النقد الدولي

ووفق تقرير لصندوق النقد الدولي صادر في أبريل الماضي، فإن حصة الدولار من احتياطيات النقد الأجنبي على مستوى العالم بلغت 58.3%، وهي الحصة الأدنى منذ سنوات، بينما يأتي اليورو في المرتبة الثانية بنسبة 20.4%، ثم الين الياباني بنسبة 5.5%، ثم اليوان الصيني بنسبة 2.6%.

عام قاتم للدولار

فيما ذكرت وكالة “بلومبرج” أن الدولار الأمريكي شهد في عام 2023 أسوأ أيامه منذ انطلاق جائحة فيروس كورونا في عام 2020، وأفادت الوكالة، في تقرير لها، بأن تراجع العملة الأمريكية يرجع للرهانات المتزايدة على أن الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في تخفيف السياسة النقدية بسبب تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأضافت “بلومبرج ” أن “هذا يقلل من جاذبية الدولار، حيث إن البنوك المركزية الأخرى قد تبقي أسعار الفائدة أعلى لأطول فترة من الزمن”.

وبحسب وكالة «بلومبرج» فقد حدث أكبر انخفاض في العملة الأمريكية في الربع الرابع من هذا العام.

وقالت خبيرة الأسواق السويدية أماندا ساندستروم إن ضعف الدولار سيستمر في العام المقبل 2024، لكن العملة لديها الفرصة لاستعادة قوتها قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ووفقا لوكالة “بلومبرج ” فقد جرى تداول مؤشر العملة الأمريكية، الذي يقيس قيمة الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، الجمعة 29 ديسمبر 2023 (الساعة 17:03 بتوقيت موسكو) عند مستوى 101.35 نقطة.

وللمقارنة فقد تم تداول المؤشر في نهاية العام الماضي 2022 عند مستوى 103.83 نقطة.

نرشح لك : العملات الأجنبية اليوم أمام الجنيه.. اليورو يستقر عند 34.04 جنيهاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى