الأخباربنوكرئيسى

«المركزي»: تخصيص 3.1 مليار دولار لمواجهة تحديات كورونا.. وسداد 1.6 مليار مديونيات خارجية

كتب: مجدي درباله

أعلن البنك المركزي المصري، بقيادة المحافظ طارق عامر، أن رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك بلغ في نهاية شهر أبريل الماضي نحو 37.037 مليار دولار امريكي مقابل نحو 40.108 مليار دولار في نهاية مارس 2020.

وأكد البنك المركزي أن استمرار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد على الأسواق العالمية للشهر الثاني على التوالي ساهمت في عمليات التخارج لاستثمارات الصناديق المالية الأجنبية من الأسواق الناشئة وكذلك الأسواق المصرية خلال شهر أبريل 2020، وهي بوتيرة أقل من الشهر السابق الذي شهد ذروة تخارج المحافظ الاستثمارية.

البنك المركزي قام بدوره الوطني في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية

وقام البنك المركزي المصري خلال أبريل الماضي من منطلق دوره في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية في ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميًا، قام باستخدام حوالي 3.1 مليار دولار أمريكي من الأحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصرية من النقد الاجنبي لضمان استيراد السلع الاستراتيجية.

كذلك قام البنك بسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة والتي تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، وهي استحقاق سندات دولية بمبلغ 1 مليار دولار، كذلك خروج بعض المستثمرين من خلال آلية البنك المركزي لتحويل أموال المستثمرين الأجانب.

المركزي اتخذ إجراءات استباقية وحاسمة للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي

كما قام البنك المركزي والحكومة المصرية خلال هذا الشهر باتخاذ إجراءات استباقية وحاسمة للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي وتم التقدم بطلب لصندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مالية طبقًا لبرنامج أداة التمويل السريع RFI وبرنامج الاستعداد الائتماني SBA واللذان من شانهما تعزيز قدرة مصر على مواجهة أي صعوبات اقتصادية متوقعة وكذلك حماية القطاعات الأكثر عرضة لأضرار انتشار كورونا.

واستنادًا لنجاح مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي السابق، أبدى صندوق النقد الدولي ترحيبه الشديد بالتعاون المشترك مع مصر لاستمرار العمل في تطوير الاقتصاد المصري.

ويؤكد البنك المركزي بقيادة، طارق عامر، أنه لن يتواني عن اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الاقتصاد المصري في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم، وفي النهاية يتمنى البنك المركزي السلامة لجميع أفراد الشعب المصري.

اقرأ أيضًا.. للعام الثاني.. بنك مصر يحصد جائزة «ذا بانكر» في إفريقيا لعام 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى