اقتصاد وأسواقملفات وتقارير

المقاطعة العربية تهدد أرباح الشركات الأمريكية

. . خسائر فادحة في أسهم ماكدونالدز وكوكا كولا

كتبت- إسراء كامل

قاطعت الشعوب العربية المنتجات الأمريكية بالأسواق المحلية، وذلك بتدشين رواد السوشيال ميديا حملة مقاطعة ضد بعض ماركات عالمية أعلنت دعمها للإحتلال الإسرائيلي، بعد حملة القصف العنيف التي يشنها جيش الإحتلال على قطاع غزة.

وإنتشرت حملات المقاطعة للشركات سريعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة مجموعة مطاعم ماكدونالدز، وذلك بسبب دعمهم للعدوان على قطاع غزة، وفرض حصار على 2.5 مليون فلسطيني.

وبحسب بيانات شركتي كوكاكولا وماكدونالدز تم إلحاقهم بخسائر فادحة عقب المقاطعة، وفقد سهم شركة كوكاكولا 1.68 % من قيمته السوقية ليسجل سعر السهم 52.8 دولار،  مقارنة بقيمة فتح 53.76 دولار.

كما هبط سهم مجموعة شركات ماكدونالدز بنحو 1.89% من قيمته السوقية ببورصة نيويورك، وفقد السهم 4 دولارات من سعره ليسجل 246.18 دولار مقابل سعر افتتاح 251.38 دولار.

المقاطعة  تزداد يوما بعد يوم

فيما تزداد المقاطعة يوما بعد يوم، وبالتالي تزداد الخسائر للشركات الداعمة للإحتلال الإسرائيلي ، وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أنه منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى ضد الاحتلال الصهيوني في السابع من أكتوبر الجاري، وقد تكبدت إسرائيل خسائر اقتصادية تعد الأكبر تهديدا لاقتصاد إسرائيل منذ حرب 1973 وفق التقارير الدولية.

تقديرات بنك إسرائيل لتكلفة الحرب

كما أوضح أشرف غراب أن تقديرات بنك إسرائيل لتكلفة الحرب مع المقاومة الفلسطينية قدرت بما لا يقل عن 7 مليار دولار وهي تعادل 27 مليار شيكل، وقد قدرها بنك هبوعليم بأن تبلغ ما لا يقل عن 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي ما يعني زيادة في عجز الموازنة العام المقبل، إضافة إلى التعبئة العسكرية لـ 300 ألف جندي إحتياط تركوا وظائفهم .

نرشح لك: العراق: الحكيم والصدر والخزعلي يدينون العدوان الإسرائيلي علي القنيطرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى