الأخبارحول العالمرئيسىملفات وتقارير

الملياردير وارن بافيت يتبرع بـ120 مليار دولار للجمعيات الخيرية بعد وفاته

كتبت – لميس ناصر

قال الملياردير الأميركي الشهير وارن بافيت إن عملية التبرع بثروته للأهداف الخيرية عقب وفاته ستكون مفتوحة ومتاحة أمام عمليات التدقيق العام.

وأشار إلى تعهده بالتبرع بأكثر من 99% من ثروته، التي بلغت 120 مليار دولار في بداية العام الحالي، إلى الأعمال والمؤسسات الخيرية، مؤكدًا أن التبرع في الأصول التي يملكها ستكون “مثل الكتاب المفتوح”، وذلك من خلال وصية ستكون موجودة في محل إقامته في نبراسكا بالولايات المتحدة، بحسب تقرير وكالة “بلومبرغ”.

وقال “بافت” في بيان صحفي: “في عمر 93 عامًا، أشعر أنني بحالة جيدة ولكنني أدرك تمامًا أنني أمارس أدوارًا إضافية. وأضاف مازحًا: أجد صعوبة في تصديق أن أبنائي الثلاثة تتراوح أعمارهم حاليًا بين 65 و70 عامًا”.

نرشح لك: أغنى 10 رجال أعمال في العالم 2023

اعتقاد مشترك بينه وبين ابناءه

وأضاف أنه وأبناءه لديهم اعتقاد مشترك بأن ثروات الأسر على الرغم من كونها قانونية وشائعة في معظم أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة إلا أنها غير مرغوب فيها.

وأضاف “بافت” قائلاً: لم يكونوا مستعدين بشكل كامل لتحمل هذه المسؤولية الهائلة في عام 2006، لكنهم مستعدون الآن، في إشارة إلى “عهد العطاء”.

ومبادرة “عهد العطاء” بدأها “بيل جيتس” وزوجته السابقة “مليندا جيتس” و”بافت” عام 2010، والتي تشجع أثرياء العالم على التبرع بأغلب ثرواتهم للأعمال الخيرية.

نرشح لك: جائحة كورونا تُفقد رابع أغنى أغنياء العالم ربع ثروته

أبناءه الثلاثة ينفذون الوصية

وصرح المدير التنفيذي لشركته”بيركشاير هاثاواي” بأن أبناءه الثلاثة سيكونون منفذي وصيته والأمناء المعينين للصندوق الخيري الذي سيحصل على أكثر من 99% من ثروته، وأكد أن الثلاثة سيكونون مسؤولين عن ثروته وسيتعين عليهم اتخاذ قرارات بالإجماع، على أن يكون لديهم دائمًا خلفاء معينون لتجنب الخلافات حول من المسؤول.

كما تطرق أيضًا إلى آفاق “بيركشاير” في حقبة ما بعد “بافت”، قائلاً إن خليفته “جريج أبيل” ومجلس الإدارة هم الاختيار الصحيح لدفع الشركة إلى الأمام، وأشار إلى أن حصته الكبيرة في “بيركشاير” ستساعد في الحفاظ على هويتها لفترة بعد وفاته.

نرشح لك: بالأرقام.. أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية

بافت يتبرع في عيد الشكر

تبرع الملياردير “وارن بافت” بأسهم يمتلكها من شركته الاستثمارية التي يديرها “بيركشاير هاثاواي” للأعمال الخيرية، كعادته السنوية في “عيد الشكر”.

ووصلت قيمة التبرع الذي قدمه “حكيم أوماها” لأربعة مؤسسات خيرية تديرها عائلته إلى حوالي 870 مليون دولار، وكان في صورة أسهم، وتتجاوز بذلك تبرعاته في نوفمبر من العام الماضي البالغة 800 مليون دولار تقريبًا.

وأظهرت وثائق تنظيمية أن المستثمر الناجح قام بتحويل 1600 سهم من أسهم “بيركشاير هاثاواي” من الفئة “إيه” إلى 2.4 مليون سهم من أسهم الفئة “بي” الأرخص والأكثر سيولة.

ومنح 1.5 مليون سهم من الفئة “بي” لمؤسسة “سوزان طومسون بافيت” التي سميت على اسم زوجته الراحلة، و300 ألف سهم لكل من مؤسسات أبنائه الثلاثة: مؤسسة “شيروود” و”هوارد جي بافت” و”نوفو”.

نرشح لك: يتصدرهم «ماسك».. أغنى 10 مليارديرات في العالم

ضمن أغنى 10 أثرياء في العالم

وارن بافت هو تاسع أثرياء العالم بعد “مارك زوكربيرج” مؤسس “ميتا بلاتفورمز”، إذ ارتفعت ثروة أكبر مساهمي “بيركشاير هاثاواي” بمقدار 13.8 مليار دولار منذ بداية العام الحالي إلى 121 مليار دولار، حسب مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات.

نرشح لك: مؤسس «أمازون» يتصدر قائمة أثرياء العالم .. ومؤسس «فيسبوك» في المركز الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى