أسواق المالالأخباررئيسى

النفط يتراجع عالميًا وخام برنت يسجل 110.9 دولارًا للبرميل وسط مخاوف ضعف الطلب الصيني

أظهر تقرير حديث لوكالة «رويترز»، أن أسعار النفط تراجعت اليوم الاثنين، إلى جانب أسواق الأسهم في آسيا ، بفعل بيانات الصين الضعيفة والمخاوف من أن الركود العالمي قد يضعف الطلب على النفط ، حيث يتطلع المستثمرون إلى محادثات الاتحاد الأوروبي بشأن حظر نفطي روسي قد يشدد الإمدادات العالمية.

أسعار النفط اليوم الاثنين

وخسر خام برنت 1.51 سنتا أو 1.34% إلى 110.9 دولار للبرميل. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 108.1 دولارًا للبرميل ، بانخفاض  1.64 سنتًا أو 1.49%. أصبح كلا العقدين إيجابيين لفترة وجيزة بعد انخفاض أكثر من 1 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وقالت المحللة في CMC Markets تينا تينج: «إن معنويات المخاطرة الأوسع التي أثارتها مخاوف الركود، وعمليات الإغلاق في الصين هي العوامل الرئيسية التي تضغط على أسعار النفط».

كما أصيبت الأسواق المالية العالمية بالفزع من المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود، حيث أدى إغلاق الخاص بمحاربة تفشي كورونا الأكثر تشديدًا واتساعًا في الصين إلى تباطؤ نمو الصادرات في الاقتصاد رقم 2 في العالم في أبريل.

وارتفعت واردات الصين ، أكبر مستورد للنفط في العالم ، من الخام بنحو 7% في أبريل مقارنة بالعام السابق ، على الرغم من انخفاض الواردات للأشهر الأربعة الأولى بنسبة 4.8% على أساس سنوي.

وقال تنج إن خفض السعودية للأسعار يعكس أيضا المخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط. يذكر أن السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، قد خفضت أسعار الخام لآسيا وأوروبا لشهر يونيو يوم الأحد.

في الأسبوع الماضي ، اقترحت المفوضية الأوروبية حظرًا تدريجيًا على النفط الروسي كجزء من حزمة العقوبات الأشد صرامة حتى الآن بشأن الصراع في أوكرانيا ، مما رفع أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط للأسبوع الثاني على التوالي. ومع ذلك ، فإن الاقتراح يتطلب تصويتًا بالإجماع بين أعضاء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وقف واردات النفط الروسية

وأعقب اقتراح الاتحاد الأوروبي تعهد دول مجموعة السبع أمس الأحد بحظر أو وقف واردات النفط الروسية. كما فرضت واشنطن عقوبات جديدة على المديرين التنفيذيين لشركة جازبرومبنك وغيرها من الشركات.

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أمس الأحد إن اليابان ، وهي جزء من مجموعة السبع وواحدة من أكبر خمسة مستوردين للخام في العالم، ستحظر واردات الخام الروسي «من حيث المبدأ».

وقال جيفري هالي كبير محللي OANDA في مذكرة «يبدو أنه من المحتم أن يتنافس كل من الاتحاد الأوروبي واليابان على المزيد من الإمدادات من خارج روسيا في المستقبل ، وهذا يدعم الأسعار.»

لكن نائب رئيس الوزراء البلغاري قال، إن بلاده ستستخدم حق النقض ضد العقوبات النفطية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا إذا لم تتراجع عن الحظر المقترح.

وأضاف: «المحادثات ستستمر غدا ، الثلاثاء أيضا ، قد تكون هناك حاجة إلى اجتماع للزعماء لاختتامها. موقفنا واضح جدا. إذا كان هناك استثناء لبعض البلدان ، فنحن نريد أن نحصل على عدم التقيد أيضا».

كانت بلغاريا قد قالت في وقت سابق إنها ستسعى للحصول على إعفاء من حظر النفط الروسي المقترح إذا تم السماح بإلغاء الاشتراك ، لكن لم يتضح ما إذا كانت تسعى للحصول على إعفاء كامل أو تأخير مماثل للإعفاء المقترح يوم الجمعة للمجر، وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى