أسواق المالرئيسى

النفط يرتفع عالميًا اليوم وسط هبوط الدولار.. فما التفاصيل؟

استهلت النفط تعاملات اليوم الثلاثاء بارتفاعات قوية، وذلك بعد موجة من التراجعات التي دفعت الأسعار إلى ادنى مستوياتها منذ يناير 2022.

تحركات النفط اليوم

قالت تقارير اقتصادية اليوم، إن أسعار النفط الخام تراجعت بأكثر من 2.5%، في نهاية تعاملات أمس الاثنين 26 بعد جلسة متقلبة، لتسجل أقل مستوياتها منذ يناير 2022 بينما تترقب الأسواق مزيد من العقوبات على النفط الروسي تزامنًا مع تعثر المفاوضات مع إيران.

أوضحت التقارير، أن خام نايمكس الأمريكي ارتفع إلى مستويات قرب الـ 78 دولار للبرميل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بعد السقوط في وقت سابق إلى مسويات دون الـ 77 دولار بزيادة 1.5% أو ما يعادل 1.2 دولار في البرميل.

كما زد خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 1.4% وصولا إلى مستويات 84.2 دولار بعد السقوط في وقت سابق إلى مستويات دون الـ 83 دولار للبرميل.

نقص الإمدادات في سوق الطاقة

فيما جاء ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء بعدما انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري الجلسة الماضية، حيث تحول تركيز المستثمرين نحو المخاوف المرتبطة بنقص الإمدادات في سوق الطاقة.

من جانبها قالت شركة الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز شيفرون (NYSE:CVX) أنها قررت وقف الإنتاج مؤقتًا في منصتين للإنتاج البحري في خليج المكسيك بسبب إعصار إيان، ما يعطل حوالي 120 ألف برميل يوميًا من الإنتاج البحري.

أشارت التقارير، إلى أن إعصار إيان يتركزفي البحر الكاريبي، ومن المتوقع أن يتجه شمالاً ويصل إلى اليابسة في غرب كوبا يوم الثلاثاء، قبل أن يستمر شمالاً قرب خليج تامبا بولاية فلوريدا.

جاء ذلك بالتزامن مع تراجع العملة الأمريكية الذي منح بعض الراحة لسوق النفط، حيث انخفض مؤشر الدولار قليلاً عن أعلى مستوياته في 20 عامًا التي وصل لها في الجلسة السابقة.

من المقرر أن تبدأ عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر النفط الروسي في ديسمبر إلى جانب خطة دول مجموعة السبع لتحديد سقف أسعار النفط الروسي بهدف تقليص المعروض تزامنا مع اشتعال الصراع في أوكرانيا بعد مضي روسيا في ضم أجزاء من أوكرانيا.

وفي الوقت ذاته تسعى دول الاتحاد الأوروبي من أجل الموافقة على حد أقصى للسعر، إذ أثار البعض الاعتراضات، مما دفع الأسعار إلى المنطقة الإيجابية وسط تصريحات روسية بالتوقف عن بيع النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى