أسواق المالرئيسى

الذهب يربح أكثر 14 دولارًا اليوم.. هل يتخلص المعدن النفيس من التراجع المستمر؟

كشف تقرير اقتصادي حديث، عن ارتفاع أسعار الذهب عالميًا اليوم الثلاثاء بقوة مفاجئة ليربح سعر أكثرمن 14 دولار في الأسعار الفورية دفعة واحدة، ياتي ذلك تزامنا وتوقف ماراثون ارتفاعات مؤشر الدولار.

تحركات الذهب عالميًا اليوم

أوضح التقرير، أن ارتفاعات الذهب اليوم تأتي عقب السقوط قرب أدنى مستوياته في أكثر من عامين ونصف العام والذي تزامن مع انطلاق الدولار صوب أعلى مستوياته منذ فبراير 2002.

جاء ذلك مع تبني المصارف المركزية الرئيسة موقفا صارما بشأن أسعار الفائدة لترويض التضخم المتزايد الذي أدى إلى مخاوف من أن يؤدي التشديد إلى تباطؤ اقتصادي.

ونقل التقرير، قول المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون، بإنه من الصعب للغاية بناء حالة صعودية للذهب، ليس حتى نرى محورًا مع الاحتياطي الفيدرالي خاصة مع المصارف المركزية الأخرى التي تتبع مع الاحتياطي الفيدرالي أيضًا”.

وأضاف سيمبسون أنه عندما يصبح الركود حقيقة واقعة، هناك فرصة للذهب لاستعادة وضعه كملاذ آمن لأن الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم المزيد من رفع أسعار الفائدة.

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشيال، هريش فيفث: “أتوقع أن تستمر الأسعار في هذا الضعف المعتدل مع توقع ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية في الأرباع المقبلة، مع تحول العديد من المستثمرين تركيزهم إلى الملاذات الآمنة مثل الدولار بدلاً من الذهب.

قفزت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات 1,636.79 بزيادة في حدود 14 دولار أو ما يعادل ارتفاع بنسبة 0.9%.

وفي المقابل زادت العقود الأجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات 1643.6 دولار أو ما يعادل 10.5 دولار بارتفاع بلغت نسبته 0.65%.

تحركات الدولار

وفي المقابل توقفت ارتفاعات الدولار الجنونية والتي اشتعلت أمس بعد تصريحات مسؤولي الفيدرالي بشأن استمرار جهود الاحتياطي الفيدرالي لاحتواء التضخم حتى وان تكلف الأمر مزيد من الألام التي يرى المسؤولين أنها ضروربة ولكن ستكون مؤقتة.

ونزل مؤشر الدولار عن ذروة مستويات 114 نقطة إلى مستويات 113.45 نقطة بتراجع في حدود 0.6% مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء.

وفي المقابل ارتفع اليورو 0.5% إلى مستويات 0.965 يورو دولار، وزاد الاسترليني بأكثر من 1% إلى مستويات 1.079 وارتفع الدولار الاسترالي بنسبة 0.7% إلى مستويات 0.65.

وفي المقابل نزل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.85% بينما لا يزال يتداول قرب ذروة أكثر من 11 عام خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء.

وتزامنا سقطت الأسهم الأوروبية والصينية هى الأخرى بينما سقطت اليوان والاسترليني واليورو إلى مستويات قياسية مقابل ارتفاع الدولار لقمة فبراير 2002.

أشار التقرير، إلى أن تصريحات جديدة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا أثارت عاصفة في الأسواق بشأن استمرار الفيدرالي في رفع معدلات الفائدة بالوتيرة اللازمة لكبح جماح التقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى