الأخبار

«النواب» يوافق على منحة تمويل مترو الإسكندرية بقيمة 600 ألف يورو

كتبت – فاطمة عماد

وافقت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 226 لسنة 2022، الخاص باتفاقية منحة التعاون الفني المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل مشروع مترو الإسكندرية/ أبو قير بمبلغ 600 ألف يورو.

وأكد محمد سيد منصور، ممثل وزارة النقل والمواصلات، أن مشروع مترو أبو قير يهدف لتحقيق التشغيل الآمن للخط بعد التطوير واستيعاب حركة النقل المتزايدة، هذا بجانب المساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية، الأمر الذي يساعد في تقليل استهلاك الوقود حيث إن التشغيل يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة.

أوضح «منصور»، أن المشروع سيسهم في زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكبًا في الساعة في الاتجاه إلى 60.000 راكب في الساعة.

كما سيسهم في تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ ساعة إلى 80 كم/ ساعة، فضلًا عن تحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلى 2.5 دقيقة.

أشار إلى أنه تشمل تلك المسافة 3 محطات هي (سيدي جابر والحضرة والإسكندرية)، ويبلغ الطول الحالي للخط 21,7 كم، وعدد المحطات 16 محطة سطحية، ومتوسط المسافة بين المحطات 1450 مترًا.

أكد أن الهيئة القومية للأنفاق، تتولى مسؤولية تنفيذ المشروع الذى يشمل أعمال البنية التحتية من أجل تطوير الخط وتزويده بالكهرباء، وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة، هذا بجانب عربات السكك الحديدية التي سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، و الأعمال الخاصة بتجهيز الموقع، و الفنية الأخرى.

نرشح لك: بعد استقدامها لمصر.. كل ما تريد معرفته عن «الماكينة النادرة» التي تصنع القطارات وعربات المترو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى