اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسى

الهند تستثني مصر من قرار حظر تصدير الأرز

..استيراد 250 ألف طن أرز هندي خلال أيام

قال برافين سينج المستشار التجاري والاقتصادي بسفارة الهند بالقاهرة- فى تصريحات خاصة لـ« عالم البيزنس»،أن  الحكومة المصرية  تمكنت من الحصول على موافقة بلاده الهندية باستثناء القاهرة من حظر تصدير الأرز عريض الحبة إلى الخارج .

وقال أن أن مصر استقبلت أمس 60 ألف طن فول و150 ألف طن أرز من الحكومة الهندية،حيث تواصل الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  مع المسؤولين في الهند وتم الموافقة على استثناء مصر من قرار حظر تصدير الأرز.

وكانت الحكومة الهندية قد قررت في 20 يوليو الماضي حظر تصدير الأرز الهندي إلى الخارج لتوفيره للسوق المحلية في الهند على خلفية ارتفاع أسعاره بشكل كبير.

استيراد 250 ألف طن أرز هندي خلال أيام

ومن ناحيته قال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية،  أنه وفقا لهذا الاستثناء سيتم استيراد 250 ألف طن أرز هندي خلال أيام لصالح السوق المصرية، مشيراً إلى طلب الحكومة المصرية والدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري من التجار والمنتجين خفض أسعار الأرز بشكل كبير ليشعر بها المواطن ضمن خطة السيطرة على ارتفاع معدلات التضخم.

التسعيرة الجبرية للسلع

وأكد عز أنه سيتم الإعلان عن أسعار السلع كاملة اليوم، مؤكداً أن ما تم بعيداً عن التسعيرة الجبرية للسلع، وإنما هو إجراء واتفاق لتخفيف العبء عن المواطن.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن مضارب الأرز تستعد حالياً لطرح كميات كبيرة بأسعار مخفضة وفقا للاتفاق مع الحكومة ضمن مبادرة خفض السلع، مؤكداً أن سعر الأرز في الأسواق سيكون بنحو 24 جنيها للكيلو وبنسبة كسر لا تتخطي 10% وفق المواصفات القياسية المصرية.

وأضاف أنه تم توفير كميات كبيرة من الأرز تغطي الاحتياجات المحلية، خاصة أن موسم حصاد الأرز بدأ في سبتمبر الماضي ما يؤدي لوفرة كبيرة في السوق قد تصل إلى 4 ملايين طن ، وكشف عن اجتماع تعقده شعبة الأرز في اتحاد الصناعات مع أصحاب المضارب للعمل على توفير كميات إضافية للسوق.

طباعة سعر البيع على كافة السلع الرئيسية

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، قد طالب  المنتجين بطباعة سعر البيع على كافة السلع الرئيسية التي أعلنت الحكومة عن اتفاقها مع التجار على خفض أسعارها ابتداء من السبت المقبل وهي 7 سلع منها السكر والأرز والمكرونة والزيت والفول والعدس.

نرشح لك : بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية ..برنامج تدريب زراعى دولي بمركز الأرز يضم 8 دول عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى