الأخبارملفات وتقارير

كيف تتحرك الحكومة لضبط وتخفيض أسعار السلع الرئيسية؟.. «تقرير»

كتبت- إسراء كامل

تواجه الحكومة المصرية تحديا كبيرا في ضبط الأسعار، حيث شهدت الأسعار ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة،بعضها ارتفاعا غير مبرر، أدى إلى إختلاف سعر المنتج الواحد من تاجر لأخر، مما أثار شكاوى من المواطنين، علاوة علي ذلك ارتفاع الأسعار المرتبطة بالتغيرات الإقتصادية فى الفترة الحالية.

 تخفيض أسعار السلع الأساسية

وفي ظل جهود الحكومة لتخفيض الأسعار وضبطها أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، تخفيض أسعار 7 سلع رئيسية، هي (الفول، والعدس، ومنتجات الألبان، والمكرونة، والسكر، والزيت، والأرز)، بنسب تتراوح ما بين 15 إلى 25 في المائة، مشددا على أنه ستكتب الأسعار على المنتجات، وأيضا ستنخفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 15 في المائة.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي الإثنين الماضى ، إن “أهم قضية والشغل الشاغل للحكومة هو مواجهة التضخم، والسيطرة على زيادة الأسعار خصوصا المواد الغذائية، وهو الملف الذي يواجه غالبية دول العالم وتداعياتها على كل شيء كظاهرة عالمية”.

وأكد رئيس الوزراء  أن الشغل الشاغل للحكومة مع اتحاد الغرف التجارية في الفترة الحالية هو “استهداف السلع الأساسية وتحقيق خفض حقيقي لها”.

 طباعة الأسعار على المنتجات 

وقال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية: أن السلع السبع المخفضة ستأتي من المنتج مسعرة والسعر مطبوع على العبوة، وهذا يقطع الطريق على أي محاولة للتلاعب بالأسعار.

مضيفا خلال تصريحات تلفزيونية، أن الدولة المصرية ستفعل كل آلياتها التجارية لمراقبة تنفيذ القرار، كما أن الغرف التجارية في المحافظات ستقوم بدورها الرقابي.

 فريق “سند الخير” 

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، فريق عمل مبادرة «سند الخير» بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة للبدء فى تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية بدءا من السبت المقبل،  لـ 7 سلع أساسية، بنسبة تتراوح من 15 % إلى 25 %، تشمل السلع السكر والزيت والعدس والألبان والجبن والمكرونة والفول والأرز”، بالإضافة إلى التخفيض بنسبة 15% على الدواجن المجمدة والبيض، وتستمر المبادرة لمدة 6 أشهر بدءا من انطلاقها.
وأشار اللواء هشام آمنة إلى توجيهات رئيس الوزراء للقيام بدور قوى وفعال فى ضبط الأسعار بالأسواق ومكافحة كافة أشكال التلاعب، من تخزين واحتكار السلع التى تتسبب بشكل كبير فى ارتفاع الأسعار.
وأضاف هشام أمنة أن مبادرة سند الخير يصل عدد السلع الأساسية التى توفرها إلى 37 نوعا من بينها (لحوم، دواجن، أسماك، بقوليات، تمور، أرز، مكرونة، زيوت، منتجات بقالة…) وغيرها من السلع التى تهم المواطنين.
وفى هذا الصدد، تلقى وزير التنمية المحلية، تقريراً عن متابعة جهود مبادرة «سند الخير» والتى أطلقتها الوزارة فى 31 مارس 2022 وحتى نهاية الأسبوع الماضى، والتى استمرت على مدار 76 أسبوعاً، وذلك لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك فى الأحياء الشعبية والقرى فى 16 محافظة كمرحلة أولى.

 طافت مختلف القرى والأحياء في16محافظة

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن مبادرة «سند الخير» طافت خلال أسبوعها ال 76 مختلف القرى والأحياء في16محافظة بعدد يصل إلى 100 سيارة موزعة لتغطى أكبر قدر من المناطق الشعبية والأكثر احتياجا ، لافتا إلى أنه وصل عدد السيارات فى كل من محافظات القاهرة وبنى سويف والمنوفية إلى 30 سيارات، بواقع 10 سيارات فى كل محافظة على حدة، و8 سيارات فى كل من محافظات الجيزة والقليوبية والدقهلية والاسماعيلية، و7 سيارات فى كل من محافظتى الغربية وكفر الشيخ، و5 سيارات لكل من محافظتى أسيوط والبحيرة، و4 سيارات لكل من محافظتى قنا والمنيا، و3 سيارات بمحافظة جنوب سيناء، و2 سيارة بمحافظة أسوان، وسيارة واحدة بمحافظة الأقصر، لافتاً إلى أن المبادرة تساهم أيضاً فى توفير فرص عمل للشباب حيث يعمل على كل سيارة 3 من الشباب.

أهداف ومبادرات

وأوضح اللواء هشام آمنة ان مبادرة «سند الخير» تهدف إلى توفير مستلزمات الأسرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة عن الأسعار الموجودة بالأسواق بنسبة تصل إلى 20% لـ25% فى سياراتها المتنقلة والتى تنتشر بالمناطق الشعبية والقرى الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى تركيزها على توفير إعداد وكميات كافية من اللحوم الطازجة والدواجن المجمدة لبيعها للمواطنين فى المحافظات بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق .
ولفت وزير التنمية المحلية إلى أن مبادرة«سند الخير» شهدت إقبالًا كبيراً وترحيب من المواطنين بالمناطق التى انطلقت فيها خاصة من حيث تنوع المنتجات المعروضة والأسعار والجودة ، كما وجه المواطنين الشكر للقيادة السياسية على هذه المبادرة وكافة المبادرات الجيدة لتوفير السلع فى الشوادر والمعارض الثابتة والمتحركة ومعارض «كلنا واحد » والتى تدعم محدودى الدخل والأسر متوسطة الدخل و توفير السلع الغذائية لهم بأقل من مثيلاتها فى الأسواق .
وأضاف اللواء هشام آمنة أنه من المقرر أن تستكمل مبادرة «سند الخير» رحلتها فى باقى المحافظات المستهدفة وتغطية أكبر قدر من القرى خاصة الأكثر احتياجاً ، مضيفاً أنه سيتم استمرار مبادرة ” سند الخير ” والمعارض فى توفير السلع بأسعار مخفضة ووجود عروض وخصومات على الأسعار مع متابعة التزام التجار بذلك ومواجهة المخالفين، بما يساهم فى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين ، مشيراً إلى مشاركة منظمات المجتمع المدنى والشركات الخاصة العاملة فى التجارة والجملة و نصف الجملة فى المبادرة ، لتتكامل مع جهود الدولة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، الثلاثاء أول أمس، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في البلاد ارتفع في سبتمبر  الماضي إلى 38 في المائة مقابل 37.4 في المائة في أغسطس  الماضي متجاوزاً توقعات المحللين.

ووفق البيانات فقد ارتفعت أسعار الطعام والمشروبات 73.6 في المائة على أساس سنوي في سبتمبر الماضي، وعلى أساس شهري، زادت 2 في المائة صعودا من 1.6 في المائة في أغسطس الماضي، وسجلت أسعار بعض مكونات سلة الغذاء قفزات كبيرة خلال سبتمبر الماضي، ما أدى إلى زيادة وتيرة صعود التضخم.

نرشح لك: «جهينه» تعلن انضمامها لمبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الأساسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى