الأخبارالأسواق العربيةرئيسى

«الوزراء» يطلق حملة «النيل حياة» دفاعًا عن حقوق مصر المائية

كتبت: جيلان محمد

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، في انفوجراف نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن إطلاق حملة بعنوان «النيل حياة» ، توضيحًا للحقائق ودفاعًا عن حقوق مصر المائية.

وأوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، أن هدف حملة النيل حياة ، رصد أبرز الحقائق التاريخية الموثقة حول حقوق مصر المائية، وأهمية نهر النيل للمصريين من خلال بيانات موثقة من مؤسسات، ومنظمات دولية رفيعة المستوى.

واستعرض انفوجراف «الوزراء» الذي نشر اليوم، معلومة موثقة صادرة عن البنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء، قال فيها: “مصر تعتمد على النيل كمصدر أساسي للمياه نتيجة انخفاض معدلات هطول الأمطار بمتوسط 20 ملي متر سنويا، وفي 2017 سجلت معدلات هطول الأمطار 848 ملي متر في إثيوبيا، و18.1 ملي متر في مصر.

وزراة الهجرة تناشد المصريين للمشاركة في دعم حقوق مصر في مياه النيل

وكانت وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، أعلنت في وقت سابق عن تشدين حملة «صوت مصر»، للدفاع عن حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، وذلك بعدما عقد وزراء الري في مصر والسودان وأثيوبيا الاجتماع الثالث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي.

ومن جانبها ناشدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جموع المصريين في كل بقاع العالم، بالتصويت والمشاركة في دعم حقوق مصر في مياه نهر النيل.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة على فيس بوك، هاشتاج Egyptnilerights، مطالبة المواطنين بالتوقيع على المبادرة من خلال موقع change.org”.

20 ألف مصري بالخارج يدعمون حق مصر بمياه النيل إليكترونيًا

وعلى خلفية تعنت إثيوبيا بشأن سد النهضة، احتشدت الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية أمام البيت الأبيض، لحث الإدارة الأمريكية والبنك الدولي على بذل المزيد من الجهود لحماية حقوق مصر المائية في نهر النيل سد النهضة.

وكانت الجالية قد أطلقت حملة إلكترونية للتوقيع على مذكرة لحث الإدارة الأمريكية على بذل المزيد من الجهود لدعم مفاوضات سد النهضة وحماية حقوق مصر المائية في نهر النيل، وصلت إلى نحو 19 ألف مشارك من المصريين بالخارج والداخل.

مصر والسودان تتمسكان باتفاق ملزم فى مفاوضات السد

وفي سياق متصل أكدت الدولة المصرية والسودانية، على ضرورة استكمال مفاوضات سد النهضة، وتمسكهما الكامل باتفاق ملزم لجميع الأطراف لضمان حقوق مصر المائية، وذلك في البيان المشترك الذي أعقب الزيارة الرسمية للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى السودان، الأسبوع الماضي،

كما تم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث، استنادا لاتفاق إعلان المبادئ بالخرطوم، ومبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم إحداث ضرر ذى شأن، ومبادئ القانون الدولى ذات الصلة.

وشدد البيان على أن الجانبان ناقشا قضية مشروع سد النهضة الإثيوبى، وتم التأكيد على أهمية الاتفاق على آلية فاعلة وملزمة لتسوية النزاعات، وآلية للتنسيق بين الدول الثلاث.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح محطة مترو عدلي منصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى