الأخباررئيسى

انطلاق القمة الإفريقية الـ35 اليوم بغياب عدد من رؤساء العالم

كتبت- أمل سعداوي

انطلقت صباح اليوم السبت فعاليات القمة الإفريقية 35، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسط غياب عدد من قيادات الدول وعلى رأسهم الرئيس السيسي.

وحضر القمة الحالية التي تنعقد على مدار يومين عدد من رؤساء دول غرب القارة التي شهدت مؤخرًا عدة انقلابات ما جعل الملف يهيمن على أجندة القمة.

وغاب عن القمة 4 دول، بسبب الانقلابات التي شهدتها بلادهم ألا وهم مالي والسودان وغينيا كوناكري وبوركينا فاسو.

تزايد الإرهاب

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، في كلمته الافتتاحية إن الإرهاب تزايد بالقارة وتوسع بشكل مقلق.

وأضاف «فكي»، أن ظاهرة الانقلابات العسكرية المتكررة بالقارة أصبحت مقلقة للغاية، هذا بجانب أن تداعيات جائحة كورونا لا تزلل تلقي بظلالها على القارة بأكملها.

أكد «فكي»، على رفضه التدخل الخارجي في شؤون القارة الإفريقية. مؤكدًا التضامن مع الدول الأعضاء التي يشهد استقرارها تهديدات.

وعن منح إسرائيل صفة مراقب، أوضح «فكي»، أنها مسألة خاصة وضرورة لإجراء حوار صريح وتفادي استغلال هذه المسألة لمصالح سياسية.

و أكد «فكي»، أن الاتحاد الأفريقي ملتزم بمبدأ حل الدولتين تعيشان في سلام.

إسماع صوت إفريقيا

وعلى الجانب الآخر، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إنه يجب إسماع صوت إفريقيا في العالم وتمثيلها بالمحافل الدولية بما يليق بمكانها. مؤكدًا على ضرورة تفعيل المنظومة الأممية، وأن تحصل أفريقيا على معقدين دائمين بمجلس الأمن الدولي.

أضاف «أحمد»،:«أقدر رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي وجهودها لمكافحة جائحة كورونا». مُشيرًا إلى أن القارة الأفريقية واجهت نظامًا غير عادل في توزيع لقاحات كورونا ما تسبب في حدوث أضرار لها.

وأكد على ضرورة جعل إفريقيا تنعم بالازدهار عن طريق التطوير مما يتطلب منا جهودًا جماعية.

فرص سيادة القانون 

وعن الوضع الراهن التي تشهده أثيوبيا، أوضح رئيس الوزارة الأثيوبي، أن الوضع الذي شهدته إثيوبيا كان لفرض سيادة القانون. مُصيفًا:« أوجه الشكر للقادة الأفارقة على تفهمهم لما جرى من أحداث».

أكد أنه سيتم العمل بكل ما في وسعهم لإحلال السلم والأمن، و إطلاق حوار شامل.

تحقيق التنمية المستدامة

و قال الأمين العام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إننا نلتزم مع الاتحاد الإفريقي بتحقيق التنمية المستدامة في القارة. مؤكدًا على حاجة إفريقيا إلى الاستثمار من أجل النهوض.

وأكد أنه من الضروري إطلاق محرك السلام وإنهاء النزاعات والصراعات. مُشيرًا إلى:«أنه من ضرورة وقوف الأعمال العدائية في إثيوبيا ووصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين».

والجدير بالذكر، أن الرئيس السيسي يتواجد حاليًا في الصين، ويعقد عدة لقاءءات ومباحثات مع عدد من قادة العالم، حيث حضر حفل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في بكين التي انطلقت أمس الجمعة.

 إقرأ أيضًا: السيسي يترأس القمة الإفريقية الاستثنائية بالنيجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى