أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

انهيار الأسهم الأوروبية واليابانية بسبب الفيروس المشؤوم

كتبت: آية إسماعيل 

تستمر مؤاشرات الأسهم الأوروبية واليابانية في تراجعها وسط تطور الأحداث الراهنة والتأثيرات السلبية لفيروس كورونا «كوفيد 19» الذي تسبب حتي الآن في إصابة أكثر من 100 ألف حالة حول العالم، ووفاة نحو 3 ألاف حالة، 95% منها في مدينة ووهان الصينية بؤرة الفيروس المشؤوم.

وتزايدات خسائر البورصات الأوروبية، وكشفت بيانات اقتصادية اليوم ارتفاع طلبيات المصانع في ألمانيا بوتيرة تتجاوز التوقعات، في حين شهدت أسعار المنازل في بريطانيا زيادة وفقاً للتقديرات، ومن المقرر إعلان بيانات الميزان التجاري في فرنسا في وقت لاحق من اليوم.

وفي بداية الجلسة، تراجع مؤاشرات قطاع السفر والترفيه بنسبة 2.7% ليقود خسائر البورصات الأوروبية، كما أن غالبية القطاعات حلت في النطاق الأحمر.

وانخفض مؤشر “ستوكس 600” بنحو 1.5% ليصل إلى 375.3 نقطة، كما تراجع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 2% ليسجل 6575.2 نقطة.

وهبط مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 2.2% مسجلاُ 5244.9 نقطة، كما انخفض مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 1.5% ليصل إلى 11944.7 نقطة.

وتراجع مؤشر “فوتسي إم.بي.آي” الإيطالي بنحو 2.6% ليسجل 21001.3 نقطة. وخلال نفس الفترة، استقر اليورو أمام الدولار الأمريكي عند مستوى 1.1236 دولار.

%3 انخفاضاً في مؤشرات الأسهم اليابانية

كما سجلت مؤاشرات الأسهم اليابانية تراجعا بنحو 3% في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لتسجل خسائر أسبوعية على  مدار الأسبوع  الرابع على التوالي، ومع زيادة المخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن فيروس “كورونا” سريع الانتشار.

وهبط مؤشر” نيكي الياباني” إلى أدنى مستوياته في سته أشهر، وبالتزامن مع هبوط أسواق الأسهم في كافة أنحاء العالم، حيث فقد “داو جونز” 970 نقطة في جلسة أمس.

وأمر “شينزو آبي” رئيس وزراء اليابان بالحجر الصحي لمدة أسبوعين للزائرين من الصين وكوريا الجنوبية مما أضر بأسهم شركات السياحة.

وبالنسبة لتطورات الفيروس المميت، أبلغت كوريا الجنوبية عن 518 حالة إصابة جديدة وسبع حالات وفاة جديدة حتى صباح اليوم، ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 6284 حالة و42 حالة وفاة في البلاد.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجع إنفاق الأسر في اليابان على أساس سنوي بنسبة 3.9 %خلال يناير الماضي، وفقاً للتوقعات.

وعند الإغلاق في جلسة اليوم، تراجع مؤشر” نيكي الياباني” بنحو 2.7% وهو ما يوازي 579 نقطة ليهبط إلى مستوى 20749.7 نقطة مسجلاً أدنى إغلاق منذ 4 سبتمبر الماضي.

ويسجل مؤشر نيكي خسائر أسبوعية تزيد عن 1.8% كما انخفض مؤشر “توبكس الأوسع نطاقاً بنحو 2.9% ليسجل 1471.5 نقطة، وهو أدنى إغلاق منذ يناير الماضي.

فيما ارتفع الين الياباني أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.3% ليصل إلى 105.88 ين.

تراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية لمستويات قياسية

كما تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات خلال تعاملات اليوم الجمعة، في استمرار لرحلة الهبوط لمستويات قياسية متدنية أدنى 1%

ومع تصاعد وتيرة التعطيل الأقتصادي فإن المستثمرين فضلوا حيازة الأصول الآمنة والتي من بينها السندات الحكومية.

ونظراً لوجود علاقة عكسية بين أسعار السندات والعوائد، فإن العائد على ديون الحكومة الأمريكية يواصل التراجع لمستويات قياسية متدنية جديدة واحدة تلو الأخرى.

ويأتي الهبوط في عوائد السندات الحكومية بالتزامن مع ابتعاد المستثمرين عن حيازة الأصول الخطرة، حيث تشهد أسواق الأسهم العالمية موجة بيعية حادة.

كما هبط العائد على سندات الحكومة الأمريكية التي يحل موعد سدادها بعد 30 عاماً إلى مستوى 1.377 %، بعد أن سجل مستوى 1.356 % في وقت مبكر من التعاملات وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

وفي الوقت نفسه، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل عامين إلى 0.512 %، بعد أن لامس 0.481 % في وقت سابق من التعاملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى