الأخبارخدمات

بالتفاصيل.. تعرف على أخطاء دفع زكاة الفطر

كتبت: فاطمة عماد

عدد من المسلمين يخطأ في إخراج زكاة الفطر، إذ ينحصر زمنها من نهاية شهر رمضان لبداية عيد الفطر المبارك، ولإتباع الطريقة الصحيحة لزكاة الفطر، لا بد من معرفة الأخطاء لتجنبها.

ويرصد لكم موقع “عالم البيزنس”، في هذا التقرير، أبرز الأخطاء حول دفع زكاة الفطر ليتجنبها المسلم، كالتالي:

التأخير في إحراج زكاة الفطر لبعد صلاة العيد

أكدت دار الإفتاء المصرية أن وقت وجوب زكاة الفطر “ضيق” فمن أداها بعد غروب شمس يوم العيد من دون عذر كان آثما وكان إخراجها في حقه قضاء.

إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

كما أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، في فتوى سابقة له أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي إلا إذا كان يعيش في بلد ليس فيه مسلمين، فهي الحالة الوحيدة التي يجوز له فيها أن يرسل الزكاة لبلده الأصلي.

عدم إخراج الزكاة عن الأطفال

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الطفل إذا ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وجب إخراج زكاة الفطر عنه، أما إذا غربت آخر شمس في رمضان وهو مازال في بطن أمه لا تجب عليه الزكاة ، ولكن إذا ولد قبل طلوع فجر يوم العيد  يجب إخراج الزكاة عنه.

زكاة الفطر لا تجب على هؤلاء

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الفقير الذي لا يملك قوت يومه، والميت الذي توفى قبل غروب شمس آخر يوم رمضان، لا تجب عليهم زكاة الفطر.

إخراج زكاة الفطر للأبناء أو الأجداد

أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز دفع زكاة بين الأصول من الأب والأم ولا للأبناء ،فلا زكاة بين الأصول والفروع، ولكن يجوز إخراج زكاة الفطر للأقارب إذا كانوا محتاجين ومستحقين للمال.

نرشح لك: مفتي الجمهورية: 15 جنيهًا حد أدنى لزكاة الفطر.. ويجوز إخراجها من أول رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى