حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. توضيح وزارة الأوقاف لحقيقة فيديو مسجد «الصحابة» بالمعادي

كتبت: جيلان محمد

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، فيديو يظهر فيه أحد الأشخاص ممسكا ب«شومة»، ويقوم بطرد الجمهور من مسجد الصحابة بالمعادي ، وهو يصرخ “اطلعوا برة”.

وأوضح ناشري الفيديو على «فيسبوك»، أن الشخص الذي ظهر في الفيديو، طبيب يدعى مصطفى حلمي، مضيفين، أنه قام بطرد الجمهور من المسجد، ليمنع من إقامة الصلاة به، لهدف تحويله إلى “جراج” خاص لعيادته.

وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بإشراف اللواء أشرف الجندي مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة القبض على أبطال فيديو المشاجرة، كما قامت وزارة الأوقاف لإصدار بيان رسمي حول كواليس الواقعة.

القبض على أبطال فيديو مشاجرة داخل مسجد الصحابة بالمعادي

ورصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تداول مقطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك يرصد مشاجرة داخل مسجد بالقاهرة، وبإجراء التحريات تبين أن المشاجرة وقعت داخل مسجد الصحابة بجوار السجل المدني بمنطقة المعادى، وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط أطراف المشاجرة واقتيادهم إلى ديوان القسم وبالعرض على اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة أمر بتحرير محضر بالواقعة وإحالتهم للنيابة العامة لتتولى التحقيق.

الأوقاف تعلق على مشاجرة المعادي

وفي تعليق وزارة الأوقاف، على الواقعة، وقال الشيخ خالد خضر، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة إن الزاوية محل الفيديو المشار إليه ليست مفتوحة للصلاة ، وقد تم فتحها بمعرفة أحد الأهالي ليس لأجل الصلاة وإنما لوجود ثلاجة كان بها بعض اللحوم التي توزع على الفقراء ، وحدث خلاف بين بعض الأهالي وبعض الأمور لا تخص إقامة الصلاة على الإطلاق.

إغلاق مسجد الحسين بسبب كسر الاجراءات الاحترازية

ومنذ رفع الحظر وإعادة فتح دور العبادة امام المصلين، لجأت وزارة الاوقاف إلى غلق العديد من المساجد، بسبب عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية التي فرضتها الوزارة، والتي كان أبرزها غلق مسجد الحسين إلى حين إشعار أخر.

وكانت وزارة الأوقاف أصدرت في وقت سابق، قرارا بغلق مسجد الإمام الحسين لحين إشعار آخر وإحالة جميع الأئمة والعاملين بالمسجد للتحقيق لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي.

جاء ذلك بعد انتشار مقطع فيديو مصور عن طريق بث مباشر نشره أحد المصلين على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، وظهر المصلين في حالة تدافع أثناء خروجهم من المسجد، وفي مشهد أخر يوضح تواجد عدد كبير من المصلين بالقرب من جدار المقام الشريف للحسين، يقبلونه، ويمسحون الجدار بأيديهم.

وعلق رئيس القطاع الديني وغرفة العمليات بوزارة الأوقاف، الشيخ جابر طايع، على فيديو كسر الإجراءات الوقائية بمسجد الحسين، أنه تم تداوله لعدم التزام الأئمة بواجباتهم، وتقصيرهم في تنفيذ القرارات التي حددتها الوزارة، وأن مسؤولي الوزارة قرروا إحالة جميع العاملين بالمسجد للتحقيق.

ضوابط «الأوقاف» لإعادة فتح المساجد

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أقر منذ أسبوعين عدة ضوابط ليتم اتباعها عند فتح المساجد، وشملت:

  1. 1.ضرورة ارتداء المصلين للكمامة.
  2. اصطحاب سجادة صلاة شخصية.
  3. وضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها.
  4. متابعة التطهير والتعقيم المستمر.
  5. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.
  6. عدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.
  7. عدم فتح دور المناسبات نهائيا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية.
  8. عدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة سوى أداء الصلوات الخمس فقط.
  9. في حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا.. شاهد بالفيديو.. اغتيال المحلل السياسي والأمني العراقي هشام الهاشمي أمام منزله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى