أسواق المالرئيسى

بعد إجراءات المركزي الأوروبي الأخيرة.. اليورو يقز لأعلى مستوياته في 6 أشهر

كتب: أحمد صلاح

كشفت تقارير اقتصادية حديثة، عن ارتفاع اليورو بنسبة 1.6% مقابل الدولار أمس الاثنين، ليسجل بذلك أعلي مستوي تعافي له منذ 6 اشهر، حيث جاء ذلك نتيجة مجموعة إجراءات نوه عنها البنك المركزي الأوروبي كرفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، بالإضافة إلي الحد الفوري من الطلب على الدولار الأمريكي.

أسعار اليورو

وقال رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل في تصريحات سابقة أن المركزي الأوربي يجب أن يفعل رزم جديدة من القرارت والإجراءات التي تساعد علي الحد من التضخم وكذللك تجهيز خطط فعالة في حالة استمرار وتيرة التضخم .

وكان البنك المركزي الأوروبي قد ضيق فجوة أسعار الفائدة مع الاحتياطي الفدرالي الأمريكي حيث رفع سعر الفائدة بنسبة غير مسبوقة علي الصعيد الأوربي حيث بلغ سعر الفائدة ما يقرب من 75 نقطة أساس.

أشارت التقارير، إلى أن هذه الإجراءات التي وصفت بالمفاجئة تأتي بعد وتيرة تهاوي مر بها الدولار الأمريكي منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية حيث انخفضت مؤشرات بلومبيرغ لقوة الدولار لاقل مستوياتها منذ مطلع الشهر الجاري.

وقال متداولين، إن هذه الإجراءات التي قام بها البنك المركزي الأوروبي فاجأتهم، حيث ساهمت في من تقدم اليورو إلى اعلي مستوياته التي بلغت الضعف علي اقل تقدير بعد نظرة نظرة تشاؤمية هيمنت علي رواد سوق التداول الأوروبي تجاه اليورو خصوصا مع استمرار روسيا إيقاف امدادات الغاز إلي أوروبا ظل مواصلة روسيا كبح إمدادات الغاز إلى المنطقة وهو الامر الذي ادي إلي هذا التضخم الشديد .

وأضاف المتداولون، نتوقع موجة جديدة من التصريحات المتشددة للبنك المركزي الأوروبي، كما تراقب الأسواق أيضاً بيانات التضخم بالولايات المتحدة في أغسطس المقرر الإعلان عنها الثلاثاء، والتي يتوقع أن تكشف عن تباطؤ في ارتفاعات الأسعار، وفقاً لمسح أجرته بلومبرغ للاقتصاديين، ما قد يؤدي إلى تقويض مكاسب الدولار بشكل أكبر من خلال تقليل الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى