استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخبارالشركات

بعد حظره 6 أشهر ..الحكومة تسمح باستئناف تصدير البصل

أكد خطاب رسمي صدر عن الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة،إن القرارين الوزاريين رقم 349 و501 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل انتهى العمل بهما في 31 مارس الماضي.

وأوضح الخطاب، أنه لم تصدر أي قرارات وزارية أخرى بشأن استمرار العمل بقرار حظر تصدير البصل، وعليه وجب التنبيه على شركات التصدير في ضوء الاستفسارات التي وردت للقطاع مؤخرًا.

ويدأ المنتجون المصريون التجهيز بالفعل لعمليات تصدير محصول البصل فى أبريل الجاري ودون أي قيود بعد ستة أشهر كاملة من الحظر على خلفية ارتفاع الأسعار المحلية إلى مستويات قياسية في سبتمبر الماضي.

وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية، سعد موسى، تعليقًا على رفع الحظر، إن الإدارة تنتظر إنهاء باقي إجراءات عودة التصدير وسيتم تعيين اللجان المختصة بالمراقبة والفحص على المفارش ومحطات التعبئة والتغليف.

كما أوضح رئيس شركة الأندلسية للحاصلات الزراعية، أحمد قورة، بإن الإدارة المركزية للحجر الزراعي أبلغت الشركات بفتح الباب أمام إنهاء الإجراءات والحصول على الأوراق اللازمة للشحنات الجديدة.

شركات عدة جهزت كميات للتصدير إلى أسواق الخليج

أضاف أن شركات عدة جهزت كميات للتصدير إلى أسواق الخليج خلال الأيام الأخيرة وسط التوقعات بعدم تمديد حظر التصدير، ومن المتوقع أن تخرج أولى الشحنات التصديرية خلال يومين على أقصى تقدير، وستتوجه إلى أسواق الخليج.

ولم تقييد مصر وحدها صادرات البصل علي خلفية ارتفاع أسعارها المحلية وتراجع المعروض الإنتاجي لديها، حيث سبقتها الهند وسلكت ذات الطريق وهي واحدة من أبرز المنتجين حول العالم.

ويبلغ سعر كيلو البصل في الأسواق المحلية حاليًا نحو 14 جنيه في أسواق الجملة، ويصل إلى 20 جنيه أثناء البيع للمستهلكين.

نرشح لك : منتجو ومصدرو البصل يطالبون باعادة فتح تصديره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى