خدماتصحة

نصائح لمرضى الكبد أثناء الصيام ..مراجعة الطبيب وعدم الاكثار من الدهون والمخللات

اعداد- لميس ناصر

تزخر مائدة الإفطار الرمضانية بأصناف ومأكولات مغرية يقبل عليها الصائم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الأكل والشراب ، ودون الأخذ  فى  الاعتبار للوقاية الصحية .

وبالمثل مائدة السحور، فإنها تعج بأصناف من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على مضاعفة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، لذا من المهم لكل صائم تعديل ثقافته الغذائية وإضافة أطعمة تدعمه خلال أداء الفريضة العظيمة.

نصائح وتجنب للأخطاء

ويشدد الدكتور مجدي نزيه، خبير التثقيف والإعلام الغذائي ، على ضرورة مراجعة مرضى الكبد الطبيب المعالج لتحديد إمكانية الصيام بناء على مقدرتهم على الصوم من عدمه.

وأوضح نزيه ، أنه في حالة موافقة الطبيب المتابع للحالة على صيام المريض فيمكن اتباع النصائح التالية لتساعدهم على الصوم بسلام، وأبرزها:

  •  تجنب الإكثار من تناول المواد الدهنية، لأن الكبد هو المسؤول عن هضمها وامتصاصها، لذا من المهم الإقلال منها سواء كانت دهون صريحة مثل دهون اللحوم والدواجن أو مستترة لموجودة بالأغذية مثل الفول السوداني والطحينة والسمسم والبذور والتسالي.
  • عدم الإكثار من استخدام معظم التوابل والشطة.
  • ممنوع تناول أي أغذية مسبقة التصنيع.
  •  عدم إهمال تناول الخضراوات الورقية الخضراء التي تؤكل طازجة، مثل الجرجير والبقدونس والفجل.
  • تجنب الإكثار من الملح والأغذية المملحة والمخللات، خصوصا اذا كان الكبد يعاني من نسبة تليف، حتى لا يحجز المياه داخل الجسد ويحدث استسقاء.
  •  عدم الإكثار من تناول الطعام في الوجبة الواحدة، إذ يفضل تناول عدد وجبات أكثر بحجم وجبة أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى